بحث عن الجربوع معلومات و صور عن الجربوع 2024.

بحث عن ط§ظ„ط¬ط±ط¨ظˆط¹ ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ و صور عن الجربوع ، موضوع حيوان حكم بحث عن الجربوع معلومات و صور عن الجربوع ، بحث عن الجربوع معلومات و صور عن الجربوع

لاسم الإنجليزي للحيوان "jerboa" مشتق من اللفظ العربي للجربوع، أو الاسم العبري للحيوان نفسه "yarboa".

يعد الجربوع من قوارض الصحراء الجميلة فهو لطيف التكوين يشبه الفأر لكنه أطول منه رجلا وأذنا وشواربه الطويلة متجهة في جميع الاتجاهات وكأنها شوارب قط تساعده على استشعار الخطر… سريع الحركة يجرى بطريقة اقرب للقفز والوثب العالى كالكنغر وقد تصل قفزته إلى المتر ارتفاعا نظرا لمرونة رجليه وبهذه الصفة فهو من أسرع حيوانات الصحراء.

الجربوع يتمتع بالحس الاجتماعى حيث يستطيع أفراد المجموعة الواحدة التعرف على بعضهم بواسطة حاسة الشم عندما يكونون في حالة الاسر. الجربوع يتميز بسرعة الحركة والجرى ليستطيع الهرب من اعدائه والتخلص منهم في أن يبتعد عن حجره مسافات طويلة ثم يعود اليه بعد زوال الخطر في الاتجاه المعاكس.

يتغذى على جذور وبراعم النباتات الصغيرة والحبوب وبعض الحشرات ولا يشرب الماء إذ يحصل عليه عن طريق تناول النباتات الخضراء حيث يستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة واذا اراد شرب الماء فانه يغمس اطرافه الامامية ثم يقوم بلعقها بدلا من شرب الماء مباشرة.

ويعرف عن الجربوع انه يقضى معظم فترات النهار نائما في جحره حيث يقوم بحفر الجحر بأطرافه الامامية في التربة الرملية باتجاه انحدارى يصل عمقه من متر إلى مترين على هيئة ممرات متصلة بعضها ببعض. تضع أنثى الجربوع المسماة الدعمول مرتين في العام وتنجب من اثنين إلى أربعة ترضعهم وتحتضنهم عدة أسابيع والغريب أن صغار الجربوع يغادرون الجحر دون رجعة بعد بلوغهم.

التصنيف العلمي
مملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الصف: ثدييات
الرتبة: قوارض
فوق عائلة: Dipodoidea
الفصيلة: جربوعيات

"

الصور التالية بإستخدام Canon PowerShot S5 IS

آمل تنال إعجابكم..
====== الصور =========

لحظة خروج الجربوع من جحره.

البرونزية

لحظة إمساك الحب " طماع".

البرونزية

عن قرب..

البرونزية

والمزيد هنا

البرونزية

وهذي الصورة الأخيرة..

البرونزية

وتركناه مع كم هائل من الحبوب..

مشكورة وردشان

يعطيك العافية وردشان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.