بحث و موضوع عن أمراض القمح 2024.

يتعرض ط§ظ„ظ‚ظ…ط­ (ومحاصيل الحبوب بضكل عام) للخطر من العديد من الأمراض نظراً لتكثيف زراعته منذ سنوات 1970 بهدف الحصول على إنتاج مجدٍ اقتصاديًا. وفي الآونة الأخيرة، لعب تنويع الأصناف ، وحسن تربية النباتات وتوافر مبيدات فطرية فعالة دوراً بارزاً في مكافحة ط£ظ…ط±ط§ط¶ الحبوب. من جهة أخرى، ساعد استخدام الدورة الزراعية و الأساليب الزراعية الجيدة على إبقاء مستويات الأمراض متدنية. في الثمانينات من القرن الماضي، أدى زوال عادة حرق القش في بعض البلدان (مثل المملكة المتحدة) إلى بروز أهمية المراقبة الجيدة لأمراض القمح و الحبوب بشكل عام.

تشمل تدابير المراقبة النشطة استخدام العلاجات الكيميائية للبذور لتقليل الأمراض المنقولة عن طريق البذور ورش و المبيدات الكيميائية لمكافحة أمراض الأوراق و السنابل. ولكن تطوير الممرضات لمناعة ضد المواد الكيميائية سبب مشكلة خلال السنوات الثلاثين السابقة.
أهم الأمراض التي تصيب القمح

* التفحم
* الصدأ
* البياض الدقيقي
* مغزلاوية النجيليات

[عدل] أهم أمراض القمح المنتشرة في الوطن العربي

يعد الهلال الخصيب (العراق و سورية) الموئل الأساسي للقمح. و تقع معظم مناطق زراعة هذا المحصول في الوطن العربي ضمن المناطق شبه الجافة (مثل بلاد الشام و شمال العراق و المناطق الساحلية في المغرب العربي) أو الجافة (مثل السودان و مصر و السعودية) بشرط توافر الري. أدى هذا الوجود الطبيعي للحنطة في بيئة جافة أو شبه جافة إلى تقليل الإصابة بأمراض معروفة في مناطق الزراعة الأخرى في العالم، مثل الولايات المتحدة و أوروبا و كندا و استراليا و الصين و روسيا.

مـــشـــكـــورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.