بحث و موضوع عن مرض خدش القطة 2024.

مرض خدش ط§ظ„ظ‚ط·ط© أو حمى خدش القطة هو غالبا مرض معدي غير خطير, يظهر بالعادة لدى الأطفال 1-2 أسبوع من تعرضهم لخدش القطة. وُصف للمرة الأولى في العام 1889 من قبل Henri Parinaud. عُرفت القطة بكونها الناقل للمرض في العام 1931 بواسطة الدكتور Robert Debré.

أعتقد في السابق أن المتعضيَ المسبب للمرض هو Afipia felis, ولكن تم دحض هذا الاعتقاد عن طريق دراسات مناعية أوضحت أن المرضى المصابين بمرض خدش القطة نمَو أجسام مضادة لمتعضييَن آخرين Bartonella henselae و Bartonella clarridgeiae,و هما بكتريا عصوية الشكل سلبية الغْرام.

يُرجح أن صغار القطط (الهررة) تحمل البكتريا في دمها, ولذا يرجح أنها تنقل المرض أكثر من القطط البالغة.
[عدل] الأعراض والعلامات

مرض خدش القطة يظهر في صورة عقد لمفية موجعة عند اللمس, بثور متقيحة في مكان دخول البكتريا, حرارة معتدلة, صداع, رجفة, ألم في الظهر, ألم في البطن, توعك, تغيير في الحالة الذهنية, وتشنجات. قد يستغرق ظهور الأعراض من 7 إلى 14 يوماً وقد تصل إلى الشهرين. معظم الحالات غير خطيرة ذاتية الشفاء, لكن الغدد اللمفاوية المصابة قد تبقى لعدة أشهر بعد اختفاء الأعراض الأخرى. تطور المرض نحو الشفاء جيد. في المناطق ذات المناخ المعتدل معظم الحالات تظهر في فصلي الخريف والشتاء. المرض يشفى في العادة بشكل تلقائي, مع أو بدون علاج, خلال شهر واحد. قد تظهر في بعض الأحيان مضاعفات خطيرة في المرضى ذوي المناعة الضعيفة.

مـــشـــكـــورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.