بوادر الحمل عند المرأة و النساء 2024.

بوادر ط§ظ„ط­ظ…ظ„ عند ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© و ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ، ط¨ظˆط§ط¯ط± الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء ، بوادر الحمل عند المرأة و النساء

بوادر الحمل الأولى

تنتظر العديد من النساء بوادر الحمل وأعراضه بفارغ الصبر، وبالرغم من شدة هذه الأعراض ترى الأمهات يتقبلنها بكل صدر رحب؛ فهي أولى بوادر قدوم الزائر الحبيب المنتظر..، وهي علامات تعرفها النساء منذ قديم الزمان، قد تظهر على بعض النساء ولا تظهر على أخريات، وتسمى مجموعة هذه الأعراض باللهجة المتداولة "الوحام"، وفيما يلي سرد لأهم هذه البوادر ودلالاتها والطرق المناسبة للتعامل معها:
تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية:
أولى بوادر الحمل عند المرأة هو انقطاع الدورة الشهرية عنها، إلا أن هذا الأمر لا يدل بشكل قاطع على حدوث الحمل، لذا فالواجب على المرأة إجراء التحاليل المخبرية اللازمة وزيارة الطبيب المختص بأمراض النساء والولادة للتأكد من حدوث الحمل.
الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ وبخاصة في أوقات الصباح:
يظهر هذا العرض على بعض النساء الحوامل في الأسبوع السادس من الحمل أو حتى قبل ذلك ويختفي في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ولا يؤذي هذا العرض الطفل أو الأم إلا في بعض الحالات الشديدة التي قد يؤدي فيها التقيؤ المستمر إلى حدوث جفاف واضطرابات في نسب الكهارل والأملاح والمعادن في جسم المرأة الحامل، حينها على الأم الحامل أن تراجع طبيبها بشكل فوري ليصف لها العلاج المناسب.
زيادة حساسية الثدي وتورمه:
قد يظهر هذا العرض عند بعض النساء حتى قبل انقطاع الدورة الشهرية وقد يستمر مع المرأة حتى نهاية الحمل، وهو كذلك لا يدل بشكل قاطع على حدوث الحمل بل قد يحدث لأسباب أخرى مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية أو استخدام حبوب منع الحمل أو بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية.
الشعور بالتعب والإرهاق:
تشعر المرأة بالإجهاد والتعب أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها، وهنا ننصح المرأة بأخذ حظ وافر من النوم وبخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن ذلك يخفف من شعورها بالإجهاد والتعب ويمنحها الطاقة من أجل ممارسة حياتها الاعتيادية بقدر الإمكان.

زيادة التبول:
يحدث هذا العرض خلال 6-8 أسابيع من حدوث الحمل، حيث تلاحظ الحامل بأنها تستعمل الحمام لمرات عدة في اليوم الواحد وهذا أمر طبيعي ولا خوف منه.

زيادة الرغبة في تناول بعض أنواع الأطعمة دون غيرها:
تشعر بعض النساء بعد الحمل برغبة في تناول بعض الأطعمة مثل المثلجات والمخللات دون غيرها، وقد تستمر هذه الرغبة مع المرأة الحامل حتى نهاية الحمل، ولا ضير في ذلك إلا إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل صحية معينة كمرض السكر مثلا؛ فعليها حينها الإقلال من تناول المواد التي تحتوي على السكريات، أو تجمع السوائل بشكل زائد في جسمها، أو ارتفاع ضغط الدم حينها عليها الإقلال من تناول الأطعمة المالحة والمخللات.
وأخيرا إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تخفف من أعراض "الوحام" عند المرأة الحامل:
• حاولي سيدتي تناول ما بين 5- 6 وجبات صغيرة ومتقطعة من الطعام في اليوم الواحد.
• اشربي سيدتي كميات قليلة من السوائل قبل أو بعد نصف ساعة من تناولك وجبات الطعام، وحاولي الابتعاد عن هذه السوائل خلال تناولك الطعام.
• تناولي البسكويت المالح قبل 15 دقيقة من نهوضك من الفراش في الصباح.
• تناولي ما شئت من الطعام متى رغبت بذلك.
• إذا كنت تتضايقين من رائحة الطعام استعيني بغيرك ليقوم بذلك عنك، ووفري عوامل تهوية جيدة مثل فتح النوافذ أو استخدام الشفاطات لطرد رائحة الطعام للخارج.
• حاولي النوم بقدر كاف خلال النهار.
• تجنبي الأماكن التي ترتفع درجة الحرارة فيها لأن هذه الأماكن من شأنها أن تزيد من شعورك بالغثيان.
• تناولي الليمون واشربي عصيره؛ لأن ذلك من شأنه أن يقلل من شعورك بالغثيان كما ننصحك بتناول البطيخ فهو أيضا مفيد في التخفيف من هذا العرض.
• مارسي التمارين الرياضية الخفيفة.
أما عن الأشياء التي ينصح بتجنبها فهي:
• الاستلقاء بعد تناول الطعام.
• إهمال وجبات الطعام الرئيسية.
• طبخ وأكل الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل حارة.

البرونزية

البرونزية

البرونزية

مشكورة

تسلمين

الله يبارك فيك اختي ويرزقك الجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.