تم تحويلي إلى المستشفى للخضوع لإيكو الجنين، فما هو 2024.

تم طھط­ظˆظٹظ„ظٹ إلى ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ظ„ظ„ط®ط¶ظˆط¹ ظ„ط¥ظٹظƒظˆ ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ†طŒ فما هو؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"
البرونزية
English version
إجابات كريسي هاموندز

يعتبر إيكو الجنين تصويراً مسحياً تفصيلياً لقلب طفلك وجميع الأوعية الدموية والصمامات المتصلة به للكشف عن أي عيوب خلقية في القلب. إن ايكو الجنين تسمية مأخوذة من الانجليزية وهي اختصار للتصوير المسحي التفصيلي لقلب الجنين.

إذا كان هناك شك أو احتمال بأن طفلك يعاني عيباً أو خللاً في القلب، ستنصحين بالخضوع لهذا التصوير. ضعي في بالك أنه إذا أظهر التصوير مشكلة صغيرة في قلب طفلك، فمن المرجح أن تتحسّن من تلقاء نفسها.

يعاني واحد من أصل 100 طفل من وجود عيب أو خلل في القلب. وهو يعتبر من أكثر أنواع العيوب أو التشوهات الخلقية التي يُولد معها الأطفال. تظهر جلسات التصوير المسحي الروتينية في الأسبوع 20 من الحمل حوالي ربع العيوب التي قد توجد في القلب. لكن أصبح هناك العديد من أجهزة الموجات ما فوق الصوتية التي تظهر تفاصيل أكثر عند استخدامها، وتنظر إلى الأوعية الدموية الأساسية في منطقة القلب، الأمر الذي ضاعف عدد المشاكل التي يستطيع أن يظهرها التصوير العادي، لكن يظهر إيكو الجنين المتخصص تقريباً كل العيوب التي ربما تتواجد في القلب.

يعتبر أفضل وقت للخضوع لإيكو الجنين ما بين الأسبوعين 18 و22 من الحمل. ويمكن رؤية بعض المشاكل الرئيسية قبل هذا الوقت باستخدام التصوير المهبلي. يتم إجراء إيكو الجنين عادةً بواسطة طبيب أخصائي في مجال طبّ الأجنّة، أو من قبل أخصائي أمراض القلب.

قد يتم تحويلك للخضوع لإيكو الجنين في الحالات التالية:

كيف يختلف هذا التصوير عن جلسات التصوير العادية؟

يتم إجراء إيكو الجنين باستخدام دوبلر ذي التقنية العالية وأجهزة التصوير المسحي الملوّنة. ستتمكن الأخصائية من رؤية الدم وهو يتدفق من خلال شرايين وأوردة طفلك. تحمل الشرايين الدم من القلب إلى بقية أعضاء الجسم، وتعيده الأوردة إلى القلب مرةً أخرى. ستكون الأخصائية قادرة على رؤية أي ثقوب في القلب، أو ضيق في الشرايين، أو الصمّامات التي لا تنفتح وتنغلق بصورة طبيعية.

لا تقلقي بشأن حاجتك إلى الخضوع لتصوير بهذه الدرجة العالية من التقنية. فسيطلعك على الكثير عن وضع طفلك، وليس له أي مخاطر معروفة قد تضرك.

تُظهر معظم جلسات الإيكو أن قلب طفلك يؤدي وظيفته بشكل طبيعي. قد يكون هناك عيب أو خلل بسيط، مثل ثقب صغير الحجم، وعلى الأرجح أنه سينغلق من تلقاء نفسه بدون الحاجة إلى علاج. إذا تم العثور على مشكلة أكثر خطورة، فستكون معرفتها قبل الولادة في صالح طفلك، لأنه خلال هذا الوقت يمكن علاج معظم العيوب.

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة خطيرة في القلب، سيحتاج إلى الولادة في وحدة متخصصة. بهذه الطريقة، تكونين أنت وطفلك في المكان المناسب إذا احتاج إلى الخضوع لعملية جراحية طارئة بعد الولادة.

مع أنه يمكن رؤية معظم المشاكل في القلب عبر إيكو الجنين، لكن قد لا تظهر بعض التشوّهات أو العيوب الخلقية، حتى إذا حاولت أخصائية التصوير إيجادها. ربما تكون عيوباً بسيطة، مثل ثقوب صغيرة الحجم في القلب أو عيوب خلقية بسيطة في الصمامات. قد لا تتّضح بعض العيوب في القلب إلا بعد الولادة.
البرونزية

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.