خطبة و بحث عن نماذج من العمل الخيري 2024.

نماذج من ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ط®ظٹط±ظٹ في وقتنا الحاضر

ولا يزال الخيرفي أمَّة الخير إلى قيام الساعة ، صدقةً ونفقةً وبرًا وإحسانًا وطاعة ، وإليك نماذجمشرِّفة لأعمالٍ خيرية بسيطة ، سهلةٌ ويسيرة ، قام بها شبابٌ صالحون ، ونساء صالحات، وأسر مسلمة ، عرفت الغاية من إيجادها ، وعلمت الحكمة من خلقها ..
* فهذا شابٌمبارك حالما يستلم راتبه الشهري ، يقتطع منه خمسمائة ريال ، يشتري بها كمية منالمأكولات الأساسية ثم يقوم بتوزيعها على الأسر المحتاجة ..

وهذا شابٌ آخر أعطاه الله مالا كثيرًا ، فجعل همَّه بناءمجموعة من دور تحفيظ القرآن الكريم للنساء ، وتكفل بكل احتياجاتها كتوفير حافلاتالتنقل ودفع رواتب المعلمات وغيرها .، و( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
*
وهؤلاء أربعة اخوة يدرسون في مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، كلُّ طالبٍ منهم يتقاضى
مكافأة شهرية من المدرسة قدرها مائتان وخمسون ريالاً .. وقد اتفق هؤلاء الأربعة علىأن يدفع كل واحد منهم شهريًا خمسين ريالاً ، يجمعونها فإذا اكتملت سددوها قيمةكفالة يتيم . ( أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين)
*
وهذا صائغٌ صالح لديه محلللذهب والمجوهرات ، متعاون مع المؤسسات الدعوية واللجان الخيرية ، فيشتري منهم قطعالذهب المتبرع بها لهم بسعر مماثل لسعر البيع .
*وهذا شابٌ كفاه والده حاجته ،وأمَّا مكافأته الشهرية الجامعية فكان يرسلها جميعًا للمؤسسات الخيرية والدعوية
.
* وهذا شابٌ في المرحلة الثانوية كان له حلم طالما راوده ، أن يسقي العطشى ماءً، وأصبح يدَّخر من مصروفه اليومي حتى اشترى له برادة مياه كبيرة ووضعها بأحدالشوارع المكتظة بالعمالة
.
*وهذا شابٌ صغير يجمع من المال اليسير حتى موسم
الحج ، فيشتري عبوات مياه وتمر وطعام يوزعها على حجاج بيت الله الحرام .
* وهذارجلٌ عنده مزرعتان ، فمزرعةٌ لبيته وقرابته ، والأخرى جعلها للتجارة مع الله تعالىفيوزع تمرها على المحتاجين وفي إفطار الصائمين
.
*وهذا شابٌ صغير في الصفالخامس الابتدائي ، حينما رأى المجلس يغصُّ بالمدعوين ، أتى بعلبة من حديد ، وجعليدور بها عليهم ويحثهم بالتبرع فيها ، فجعلت الدعوات تحيط به ، والأموال تنهال عليه . (من دل على هدى كان له أجره وأجر فاعله)

* ذلك حال بعض الشباب ، فما حالبعض الفتيات ؟!
*هذه شابةٌ عروس مهرها أربعون ألف ريال ، قسمته بالنصف ، القسمالأول لشراء أغراضها الخاصة ، والقسم الثاني أرادت أن تحقق به الأمل الذي رافقتهاطويلاً ، وهو بناء مسجد ، وهكذا كان . و ( من بنى لله بيتًا ولو كمفحص قطاة بنىالله له بيتً في الجنة مثله )

* وهذه شابة في اليوم الذي يحين موعد تسلم الرواتب ،تقوم بتذكير زميلاتها بالصدقة وتبين لهنَّ أثرها ، وتعطيهن أرقام وعناوين المبرآتوالمراكز الخيرية ، ومن صَعُبَ عليها أن توصل لهم شيئًا تسلمته منها وقامت بإيصالهبدلاً عنها . شعارها : ( وتعاونوا على البر والتقوى)
*وهذه طبيبةٌ تقسمراتبها نصفين ، نصفٌ لمئونتها ، والآخر لأعمال الخير من بناء المساجد وكفالة طلابالعلم والدعاة وحفر الآبار وغير ذلك من وجوه الخير
.
* وهذه معلمة صالحة تشتغلبتربية بنات المسلمين التربية الصالحة ، وحالما تستلم شيك راتبها ، تقلبه ظهرًالبطن ثم تكتب عليه ، ومني للمؤسسة الخيرة كذا وكذا ، وهذا ديدنها في كلِّ شهر .فياله من أجر
!!
*وهذه طالبةٌ في المرحلة المتوسطة ، جمعت أهلها ، وذكرتهم بفضيلةبناء المساجد ، فأعدوا خطة عملية فيما بينهم لجمع أمواله ، وما هي إلاَّ سنواتٌقليلة ، وإذا بالمسجد ينادي : حيَّ على الصلاة
!
* وهذه شابةٌ تسمع بما يعانيهالمسلمون في المشارق والمغارب من ويلاتٍ ونكبات ، فلا تملك إلاَّ حليها ، فتبادربإرساله إليهم ، والتصدق به عليهم . ( يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإني
أُريتكن أكثر أهل النار)
*
وهذه شابة تطبخ في بيتها ما تيسَّر لها ، وترسل به
إلى جيرانها الفقراء . ( إن في الجنة غُرفًا يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من
ظاهرها ، أعدَّها الله لمن أطعم الطعام ، وأفشى السلام ، وصلى بالليل والناس نيام)
*وهذه شابةٌ أخرى تخيط الملابس النسائية في بيتها ، ثم ترسل بها إلى الأسرالفقيرة ، فيلبسونها ويدعون لها .

ـ لهؤلاء جميعًا ولمنعلى شاكلتهم ، أقول لهم : هنيئًا لكم ، يوم هداكم مولاكم لفعل الخير وبذل المعروف ،فأنتم في نظر الله ، لا يخفى عليه شيءٌ من شأنكم ، ولا يغيب عنه مثقال ذرة من فضلكم، وسيُخلِفُهُ خيرًا لكم ، وستجدونه قبلكم ، دليلُ إيمانكم ، وسيبقى من بعدكم ،يربو في موازينكم .. فمن مثلكم ؟!
وفي الختام ، أيها الكرام ، أهمس في آذانكم ،وأهتف في قلوبكم ، بقول ربي وربِّكم البرونزية يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدواربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)

شبكة الدعوة المعلوماتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.