صور الغيمة الصناعية في قطر للملاعب و لتبريد الملاعب لكاس العالم 2024.

صور ط§ظ„ط؛ظٹظ…ط© ط§ظ„طµظ†ط§ط¹ظٹط© في قطر ظ„ظ„ظ…ظ„ط§ط¹ط¨ و ظ„طھط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¹ط¨ ظ„ظƒط§ط³ العالم

البرونزية

البرونزية

البرونزية

كشف سعود عبد الغني، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بجامعة قطر، عن تصميم وبناء غيمة اصطناعية طائرة تستخدم لتظليل وتبريد الملاعب المفتوحة لاستخدامها في بطولة كأس ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… لكرة القدم لعام 2024، والمقرر تنظيمها بالدوحة.

وأضاف المحاضر بكلية الهندسة بالجامعة أن المشروع العلمي يتم بالتعاون مع واحة العلوم والتكنولوجيا عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وأوضح أن الغيمة تتحرك باستخدام أجهزة التحكم عن بعد، قائلا "قمنا بتصميم النموذج الأولي ونقوم حاليا بمفاوضات مع واحة العلوم والتكنولوجيا لتغطية مصروفات إنشاء نموذج أولي يتم تجربته".

وأشار إلى أن الغيمة تصنع من مواد كربونية خفيفة، وقال: "الغيمة تصنع من مواد محلية الصنع 100 %، وتعمل بأربعة محركات بالطاقة الشمسية، وتطير على ارتفاعات عالية لحجب أشعة الشمس المباشرة وغير المباشرة للتحكم في درجة حرارة الملاعب المفتوحة".

وكشف سعود عن أن النموذج الأولي يتكلف 500 ألف دولار، قائلا: "عندما يتم تحويل الأمر إلى النمط التجاري ستقل التكلفة".

ولفت إلى استخدامات الغيمة، حيث يمكن استغلالها في الشواطئ لتظليل "البلاج"، وفي مواقف السيارات لتظليل "الباركينج".

يذكر أن قطر كانت قدمت ملفا يتضمن إمكانية تنظيم كأس العالم في ملاعب مكيفة الهواء للتغلب على درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف، وأبدى كثيرون ترحيبهم بنقل البطولة إلى الشتاء، منهم رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر، لكن بعض المسؤولين اعترضوا على ذلك بداعي أنه من الصعب تغيير مواعيد بطولات الدوري في أوروبا.

يسلمووو يالغلا ^^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.