طريقة التبرع بدم الحبل السري لغير الأقارب و حكم التبرع بدم الحبل السري 2024.

طريقة ط§ظ„طھط¨ط±ط¹ بدم ط§ظ„ط­ط¨ظ„ ط§ظ„ط³ط±ظٹ ظ„ط؛ظٹط± ط§ظ„ط£ظ‚ط§ط±ط¨ و حكم التبرع بدم الحبل السري

دم الحبل السري والنظرة الدينية

سوزان السيد*
بينت الدراسات التي أجريت على مجتمعنا السعودي أن نسبة المرضى الذين يوجد لهم متبرع مطابق نسيجيا، في العائلة الواحدة 66%، بينما 34% من المرضى لا يوجد لهم متبرع مطابق من الأقارب، فهؤلاء عليهم البحث عن وحدات مطابقة لدم الحبل السري من بنوك دم الحبل السري العامة كحلٍ بديل فاتحا الأمل لكثير من المرضى .
إن التبرع بدم الحبل السري لغير الأقارب هو عمل تطوعي وتكافلي واجتماعي وخيري، مثله مثل الأعمال الخيرية في المجالات الأخرى، ولهذا لابد أن توجه الرسالة الإعلامية بشتى أنواعها لدعم فكرة التبرع بدم الحبل السري.
إننا في حاجة ماسة إلى نشر مفهوم التطوع ودعم العمل التطوعي في المجتمع من خلال فتح آفاق التشجيع في المناهج الدراسية للتعليم بكافة مستوياته عن طريق التعريف بمفاهيم التطوع وفوائده للفرد والمجتمع، كما أن المساجد يجب أن تقوم بدورها التثقيفي لدعم الأعمال الخيرية والإجابة عن كل الأسئلة بطريقة صحيحة وعلمية وطرح الفتاوى الشرعية وجواز التبرع وما له من فوائد تعم على الناس أجمعين فكم من أسرة لا يوجد لديها نسب تطابق بين العائلة الواحدة لتتمكن من زراعة النخاع العظمى.
فنحن المسلمون من واجبنا أن نساعد على هذه الأعمال كما قال الله تعالى (يا أيها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) سورة الحج آية 77، ولا يخفى الربط بين العبادات وفعل الخيرات، لأنه السبيل المفتوح لأوجه الخير المتعددة.
أقر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته السابعة عشرة المنعقدة في مكة المكرمة، في الفترة من 19- 23/10/1424ه الموافق 13- 17/12/2017م، أن الخلايا الجذعية وهي خلايا المنشأ التي يخلق منها الجنين، ولها القدرة بإذن الله في تشكل مختلف أنواع خلايا جسم الإنسان، وقد تمكن العلماء حديثا من التعرف على هذه الخلايا وعزلها وتنميتها، وذلك بهدف العلاج وإجراء التجارب العلمية المختلفة، ومن ثم يمكن استخدامها في علاج بعض الأمراض، ويمكن الحصول على هذه الخلايا من مصادر عديدة:
* الجنين الباكر في مرحلة الكرة الجرثومية (البلاستولا) وهي الكرة الخلوية الصانعة التي تنشأ منها مختلف خلايا الجسم.
* الأجنة السقط في أي مرحلة من مراحل الحمل تلقائيا أو لسبب علاجي يجيزه الشرع وبإذن الوالدين.
* المشيمة أو الحبل السري بإذن الوالدين.
* البالغون والأطفال إذا أذن بذلك ولي الأمر.
سيدتي الأم إن قيامك بعملية التبرع بدم الحبل السري فيه وجه من أوجه الخير والتكافل الاجتماعي التي حث عليها ديننا الحنيف والتي تحقق الترابط والتآلف بين أفراد المجتمع، فبادري بالتبرع لإنقاذ حياة الكثير من المرضى المحتاجين لمثل هذا النوع من التبرع.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (في كل كبدٍ رطبة أجر) كما قال صلى الله عليه وسلم (إن الله لم ينزل داء إلا انزل له شفاء، فتداووا).
الأمهات الحوامل المؤهلات للتبرع، والراغبات في التبرع حيث ولابد ان تكون الأم والجنين بكامل الصحة ولا يوجد تاريخ مرضي لأمراض معدية كالكبد الوبائي أو أمراض وراثية ولديها متابعة حمل حينها تسأل الأم الطبيب عن كيفية التبرع وتملأ الأوراق المطلوبة حتى يحين موعد الولادة ويتم السحب بإذن الله وبعده تتم نقل العينات للمختبر ويتم فصلها وحفظها بعد التأكد من صلاحيتها للزراعة والتخزين والتبرع العام بها حين الحاجة إليها للمرضى عند التطابق كما يمكن للأهل طرح الأسئلة عن طريق التواصل عبر البريد الالكتروني لمستشفى الملك فيصل التخصصي أو الاتصال عبر الهاتف ببنك دم الحبل السري مباشرة للإجابة عن أي تساؤلات. من البرونزية المصدر جريدة الرياض
* بنك دم الحبل السري

شكرآ لكِ غاليتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.