ظهر أثناء خضوعي لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية تجمع دموي في المشيمة 2024.

ظهر ط£ط«ظ†ط§ط، ط®ط¶ظˆط¹ظٹ ظ„ط¬ظ„ط³ط© طھطµظˆظٹط± ط¨ط§ظ„ظ…ظˆط¬ط§طھ ما فوق ط§ظ„طµظˆطھظٹط© إضافية في الأسبوع 28 من الحمل وجود طھط¬ظ…ط¹ ط¯ظ…ظˆظٹ في المشيمة. ماذا يعني ذلك؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات كريسي هاموندز

تظهر التجمعّات الدموية في ط§ظ„ظ…ط´ظٹظ…ط© في التصوير بالموجات ما فوق الصوتية على شكل مناطق سوداء على سطح المشيمة أو أعمق في داخل المشيمة وهي في الواقع عبارة عن تجمعات دموية.

البرونزية

يمكنك أن تري المشيمة في الصورة، إلى اليمين، يوجد فوق الطفل على الجدار الأمامي للرحم ثلاث مناطق سوداء صغيرة على سطح المشيمة وهي عبارة عن تجمّعات دموية.

لقد تمّ التعرّف على حالة واحدة أو اثنتين كان فيها حجم التجمّعات الدموية كبيراً جداً، بحيث تمّ الربط بينها وبين وجود ضعف في وظيفة المشيمة. لكن من المعروف الآن أن أي مشيمة تقريباً يكون لديها تجمّع دموي واحد أو أكثر في المرحلة الثالثة من الحمل، ولا يبدو أنها تؤثر على طفلك بأي شكل من الأشكال.
وجدت الأبحاث أن التجمّعات الدموية في المشيمة توجد في حوالي اثنين بالمئة من حالات الحمل، وهي أكثر شيوعاً في الحالات التي تكون فيها المشيمة أكثر سماكة. ويبدو أنه لا يوجد أي صلة بين وجود تجمّعات دموية في المشيمة وانفصال المشيمة (نزيف من المشيمة خلال الحمل)، أو ارتفاع ضغط الدم أو تسمّم (انسمام) الحمل، أو المخاض المبكر (السابق لأوانه)، أو ولادة طفل صغير الحجم أو ولادة الطفل ميتاً.

ولأن وجود تجمّعات دموية في المشيمة يعتبر أمراً شائعاً جداً وليست هامة، نجد أن معظم أخصائيي التصوير لا يذكرونه في تقريرهم الطبي، ولا للمرأة الحامل.

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.