عمارة العصور الوسطى 2024.

هو مصطلح يستخدم لوصف الطرز المعمارية المختلفة التي كانت منتشرة في ط§ظ„ط¹طµظˆط± الوسطى.

كاتدرائية بيزا و البرج المائل بإيطاليا, أحد معالم الفترة الرومانسيكية بأوربافهرس [إخفاء]
1 العمارة الدينية
2 العمارة الرومانيسكية
3 العمارة القوطية
4 أنظر أيضا

العمارة الدينية
و هي ط¹ظ…ط§ط±ط© الكنائس و الكاتدرائيات التي كانت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة و محاولة لرصد ملامحها, عند النظر للمساقط الأفقية لهذه الفترة نجد نوعين بصفة أساسية: الأول هو الصليب اللاتيني (يزيد طرفه السفلي عن بقية أضلاعه المتساوية) كالبازليكا الرومانية, و تتكون من صحن رئيسي و ممرين يمثلون نصف مساحتها على جانبيها و يقع المذبح في النهاية البعيدة أو رأس الصليب.
الثاني هو الطراز الذي يميل للبيزنطية من القباب و الصليب اليوناني (علامة زائد) مركزا المذبح في هذا المسقط في مركز الكنيسة.

العمارة الرومانيسكية
مقال رئيسي:العمارة الرومانسكية
حينما بدأت الإمبراطورية الرومانية في الاضمحلال, و بدأ الطراز الرومانسكي في الظهور في أقطار غرب أوربا و التي كانت لا تزال تحت سيطرة روما, و حددت المواقع الجغرافية لهذه البلاد كثير من مظاهر الطراز و خصائصه. و فضلا عن أن هذا الطراز من أصل روماني حيث أشتق اسمه, فإنه يدين بعض الشئ إلى العمارة البيزنطية, و لا ريب أن وجود الكثير من المباني الرومانية في إيطاليا و جنوب فرنسا كان له أكبر الأثر على معالم العمارة الرومانسكية في هذه المنطقة, حيث يضعف هذا التأثير في شمال فرنسا و ألمانيا و إنجلترا لعدم وجود مباني رومانية في هذه المناطق.

كاتدرائية نوتردام بباريس, بدأ بنائها عام 1163 و تمثل البداية لبناء الكاتدرائيات الضخمة.
العمارة القوطية
مقال رئيسي:العمارة القوطية
هي امتداد طبيعي للعمارة الرومانسكية, و الإسم الفعلي للجزء الثاني لعمارة العصور الوسطى, و سميت بهذا الاسم خلال القرن ال17 بواسطة المهندس كريستوفر رن لتحديد نهاية عصر العمارة الكلاسيكية للقرن ال12 و يعتبر تطور لجميع العناصر المعمارية في العصر الرومانسكي بالإضافة إلى إستحداث بعض العناصر.

أنظر أيضا
عمارة بيزنطية
عصور وسطى
تاريخ العمارة

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.