عيادة العظام والإصابات الرياضية 2024.

عيادة ط§ظ„ط¹ط¸ط§ظ… ظˆط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط§طھ الرياضية

اظفر الإبهام
* منى تسأل عن آلام مزمنة والتهابات متكررة في الناحية الداخلية من الظفر في إبهام القدم اليمنى. هذه الآلام تعاودها بين فينة وأخرى وتزداد مع لبس الأحذية وفي بعض الأحيان يظهر صديد لونه أصفر من المنطقة الملتهبة. وتسأل عن الحالة وعن العلاج.
– في الواقع ان هذه الأعراض تكون نتيجة خلل في نمو الجزء الداخلي من اظفر الإبهام (Ingrown toe nail) بحيث يؤدي هذا الخلل إلى أن ينمو الظفر داخل اللحم مسبباً تهيجاً والالتهابات المتكررة وعند دخول الجراثيم إلى المنطقة فإن هذا الالتهاب يزداد ويكون خراجا وعندما يخرج الصديد من الخراج يشعر المريض بتحسن في الأعراض مؤقتاً. وعادةً ما يتم التشخيص بعد الفحص السريري. أما بالنسبة للعلاج فإنه يبدأ بأخذ الأدوية والمضادات الحيوية لفترة مؤقتة لكي تقضي على الالتهاب الجرثومي وبعد ذلك يتم إجراء جراحة بسيطة لإزالة الجزء المتشوه من الظفر ولمنع تكرار نموه داخل اللحم بإذن الله. وهذه الجراحة صغيرة تستغرق بضع دقائق ويمكن للمريضة مغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل في نفس اليوم.
الإبر الزلالية
* الأخ محمد من الرياض يسأل عن أفضل أنواع الإبر الزلالية الموجودة لعلاج خشونة الركبة وعن طريقة استخدامها وعن الآثار الجانبية لهذه الإبر.
– في الواقع ان الإبر التي تستخدم لعلاج خشونة الركبة تأتي على شكل أنواع كثيرة وأحد هذه الأنواع هو الإبر الزلالية أو كما يعرفها العامة باسم الإبر الزيتية. والهدف من هذه الإبر هو إدخال مادة سائلة شبيهة بالمادة التي تكون موجودة في الركبة الطبيعية مما يؤدي إلى سهولة حركة المفصل بإذن الله. وهذه الإبر تكون فعالة في المراحل الأولية أو المتوسطة من المرض. وعلى الرغم من أنها قد تكون مكلفة إلا أن الشيء الجيد فيها هو أنها لا تحتوي على مادة الكرتيزون ولا على أي مواد كيميائية ضارة ولا تحتوي على أية عقارات وإنما هي تحتوي على مادة مشابهة تماماً للمادة التي خلقها الله في الركبة والمعروفة بسائل الهيالورونك أسد. والأنواع الجديدة من هذه الإبر(crespine) أصبحت متوفرة في الأسواق وتعطى مرة واحدة في كل ركبة ثم بعد ذلك كل بضعة أشهر حسب حاجة المريض. وهي ليست لها آثار جانبية تذكر وطريقة إعطائها بسيطة جداً وتتم من قبل الطبيب المعالج.
اللزقات العلاجية لآلام الركبة
* يسأل عن حالة والدته التي تعاني من مرض خشونة الركبة وهي عادةً ماتستجيب للأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات ولكن المشكلة هي أن هذه الأدوية تسبب لها تهيجاً في المعدة وحرقاناً مع الأكل ويسأل عما إذا كان هناك بدائل لهذه الحبوب.
– في الواقع انه مؤخراً أصبحت هناك لزقات طبية جديدة تحتوي على نفس المادة الطبية ذات الخاصية المضادة للالتهاب الموجودة في معظم حبوب ومسكنات وأدوية التهابات المفاصل. هذه اللزقات (flector tissue-gel) تحتوي على هذه المادة العلاجية الفعالة بعكس اللزقات القديمة التي كانت تحتوي على مسكنات فقط. ولذلك يمكن لوالدتك محاولة استبدال الحبوب بهذه اللزقات علماً بأن اللزقة سوف يكون مفعولها أبطأ من الحبوب ولكن لن يكون لها آثار جانبية على المعدة أو الكلى أو الجهاز الهضمي.
فحص هشاشة العظام
* منيرة من الرياض تبلغ من العمر 35 عاماً وتسأل عن الوقت الذي يتوجب عليها عمل فحص هشاشة العظام.
– في الواقع ان قياس كثافة العظام (BMD) يجب عمله لدى الأشخاص المعرضين لهشاشة العظام. هذه الفئة تشمل الأشخاص كبار السن أو السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الدورة واللواتي حملن وأنجبن مرات كثيرة وخصوصاً إذا ما كنّ يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية. كذلك في الناس الذين لا يمارسون الرياضة ولا يتعرضون للشمس بشكل كاف أو الذين لديهم أمراض في الجهاز الهضمي تعرقل امتصاص الكالسيوم وفيتامين "د". كما أن الأشخاص الذين يتناولون عقار الكرتزون أو بعض الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج مرض الصرع يكونون أيضاً معرضين لهشاشة العظام ويجب أن تتم الفحوصات اللازمة لهم. أيضاً إذا ماكان هناك تاريخ مرضي لمرض هشاشة العظام في العائلة فإن هذا أيضاً يعتبر أحد العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.