في جلسة تصوير سابقة ظهر لدي جنينين. لكن في التصويرالتالي ظهر جنينا واحدا 2024.

في ط¬ظ„ط³ط© طھطµظˆظٹط± ط³ط§ط¨ظ‚ط© ظهر لدي ط¬ظ†ظٹظ†ظٹظ†. لكن في الأسبوع 12 من الحمل، أظهر التصوير جنيناً واحداً فقط. ما الذي حدث؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات كريسي هاموندز

تسمى "ظاهرة تلاشي التوأم" عندما يتم اكتشاف الحمل بتوأم في وقت مبكر جداً، لكن يظهر طفل واحد لاحقاً في جلسة التصوير. ويحدث هذا الأمر أكثر مما تظنين.

على الرغم من أن حالة ولادة واحدة من أصل 80 تكون توأماً تمّ الحمل به طبيعياً، فإن عدداً أكبر من ذلك بكثير يكون قد تمّ الحمل به، لكن لم يتمكن أحد الجنينين في وقت مبكر من النمو والاستمرار. ولأن تكنولوجيا الموجات ما فوق الصوتية أصبحت متطورة جداً في الوقت الراهن، فمن الممكن رؤية كيسين للحمل في مرحلة مبكرة، ربما في الأسبوع الخامس من الحمل عن طريق التصوير المهبلي. في هذه المرحلة، تظهر الأكياس فارغة. وعند الوصول إلى الاسبوع الخامس والنصف، قد تشاهدين فقط نبضات القلب والكيس الجنيني. يحتمل رؤية أجنّة صغيرة جداً منذ الأسبوع السادس من الحمل تقريباً، عندما يكون طولها فقط 3 ملميترات.

حين يتمّ تشخيص الحمل بتوأم بإستخدام التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل، يختفي جنين واحد في كل خمس حالات لاحقاً قبل الأسبوع 12. عندما يفشل أحد الطفلين في البقاء على قيد الحياة في هذه المرحلة المبكرة، يواصل الطفل الثاني النمو والتطور بشكل طبيعي وتبقى مستويات الهرمون مرتفعة مما يمنع حدوث إجهاض. مع ذلك، قد يحدث نزيف مهبلي في بعض الأحيان. في الوقت الذي ينمو فيه الطفل الحيّ، يتوسع كيس الحمل الخاص به ويملأ الرحم ويتم امتصاص محتويات كيس الحمل الآخر.

ربما تكونين قد أمضيت عدة أسابيع ما بين جلستي التصوير تتخيلين ما سيكون عليه الأمر إذا أنجبت توأماً. ربما تشعرين الآن بالحزن من عدم تحقق توقعاتك إذا كنت قد فرحت وتحمّست للفكرة.

ما لم تخضعي لجلسة التصوير الأولى مبكراً، لن تعرفي أبداً بأنك قد حملت بتوأم. لذا، يستحسن عدم التحمّس الشديد لفكرة الحمل بتوأم إذا كنت قد عرفت ذلك في الأسابيع الأولى من الحمل. من الافضل الانتظار حتى موعد جلسة التصوير الصوتي في الأسبوع 12 من الحمل عندما يكون التوأم قد تكوّنا تماماً ويكون احتمال بقائهما على قيد الحياة قد ارتفع بقوة.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة نفيسة الصيرفي

البرونزية

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.