كيف اتعامل مع ضغطي المرتفع ، افضل طريقة للتعامل مع ضغط الدم المرتفع 2024.

كيف ط§طھط¹ط§ظ…ظ„ مع ط¶ط؛ط·ظٹ ط§ظ„ظ…ط±طھظپط¹ ، ط§ظپط¶ظ„ ط·ط±ظٹظ‚ط© ظ„ظ„طھط¹ط§ظ…ظ„ مع ضغط ط§ظ„ط¯ظ… المرتفع احدث احسن

بقلم: هدير عاطف

ضغط الدم من الأمراض التي قد تصيبك فجأة ودون أعراض حيث يعاني 50 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم إلا أن ثلث هؤلاء الأشخاص يجهل ذلك لذا تقدم لنا خبيرة الطب التكميلي دكتورة غادة على حلمي- مدرس الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث المصرية الأساليب الملائمة لتفادي حدوث ضغط الدم المرتفع والتعامل مع مشاكله.

الزيوت العطرية:
أفضل زيت عطري هنا يمكن استخدامه هو زيت المارجورام أو البردقوش وهو عبارة عن خليط من الزيوت العطرية النقية التي تقي من ارتفاع ضغط الدم وتخفف آثاره ويتم استخدامه عن طريق الاستنشاق بالأنف أو بدهن الجلدية مع أهمية شراءه من محلات مضمونة للتأكد من نقاءه [محلات خان الخليلي أفضل أماكن بيعه]، كذلك يمكن استخدام زيت اللافندر سواء بالبخور أو الشمع الذي يحمل رائحته أو الصندل أو بوضعه على المخدة قبل النوم لأن له تأثير كبير في تهدئة الأعصاب وإزالة أي توتر أو قلق قد يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

الإبر الصينية:

يتم التخلص من مشاكل ضغط الدم عن طريق الوخز بالإبر الصينية وذلك في 4 نقاط أساسية يحددها الطب المعالج، كما يمكن إضافة نقاط أخرى للأربع نقاط السابقة إذا صاحب ضغط الدم أعراض أخرى كالشعور بالدوار أو الصداع أو انتفاخ في البطن أو الضعف العام.

الغذاء:

دائما ما يمنع مريض ضغط الدم من الملح ولا نعرف لماذا؟ فالسبب يعود إلى أن الملح يتكون من 40% صوديوم و60% كلوريد والصوديوم هو المعدن الرئيسي المرتبط بضغط الدم، فكثرة الملح تزيد احتباس الماء في الجسم ويزيد معها الضغط، لذا إذا كنت من مرضي ضغط الدم فيجب أن يكون استهلاكك للملح لا يزيد عن ملعقة واحدة صغيرة في اليوم، مع تقليل الكمية عند تناولك لهذه الأشياء [الشيبسي- الكعك- البسكويت- المكسرات- مكعبات الشوربة المجففة- صلصة الكاتشب- صلصة الصويا- مكعبات الشوربة المجففة- صلصة الكاتشب- صلصة الصويا- اللحم المدخن].

لأنها كلها تحتوى على الملح مع اختيار المستحضرات التي تحمل عبارة قليلة الملح [Low Sodium] هذا بالإضافة إلى أهمية الإكثار من التمر والفواكه والحبوب مع تقليل كمية اللحوم المتناول والحليب ومشتقاته الخالية من الدسم، مع أهمية تناول الأسماك وثمار البحر الغنية بالدهون غير المشبعة شريطة أن تكون مشوية أو مسلوقة.

كذلك وجبات جنين القمح الطبيعي مفيدة لارتفاع ضغط الدم وعن طريقه الاستخدام فهي تقوم على ملعقة كبيرة قبل الأكل بالماء أو بدونه وتضاف إلى الزبادي أو اللبن إلى عسل النحل الطبيعي أو طبق الشوربة أو السلاطة أو الخضار كما يمكن طحنه.

الرياضة:

الموسوعة الطبية هنا تنصح مريض ضغط الدم بتمارين الأيروبكس، وذلك بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا لأنها تعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي يعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم، ولكن قبل الرياضة يجب أن تجرى كشفا طبيا كاملا بواسطة الطبيب لأنه يجب عمل رسم قلب بالمجهود للرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فوق سن الأربعين وللنساء فوق الخمسين، فإذا كان ارتفاع ضغط الدم مصحوب بأي مشاكل طبية أخرى كالسكر أو البدانة أو ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم فيجب معالجة هذه المشاكل أولا حتى تقلل من نسبة الإصابة بالمضاعفات التي قد تحدث نتيجة الرياضة.

وإذا كنت تتناول عقاقير لضغط الدم فيمكن أن تحدث تفاعلات للدواء مع الرياضة، كالأدوية الموسعة للشرايين يمكن أن تقلل من ضغط الدم بصورة أسرع من الطبيعي، أثناء فترة الراحة من التمارين لذلك ينصح عندئذ بفترة راحة تطول تدريجيا، لذا يجب أن تؤدى التمارين مع مدرب متخصص.

تســــلمين يالغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.