كيف تتكون البويضه في جسم المرأه 2024.

بالنسبة للنساء، تبدأ احتمالات الحمل من المبيضين، وهما عضوان صغيران معلقان على جانبي الرحم. يمتلئ المبيضان بالبويضات، والتي تتكوّن حتى قبل أن تولدي. تأتي كل مولودة أنثى مع حوالي 450 ألف بويضة في مبيضيها.

في كل شهر، عادة في وقت ما في منتصف فترة دورتك الشهرية، تخرج بويضة واحدة. ثم تأخذها فتحة على شكل زنبقة في أقرب قناة فالوب إليها (وتكون القناتان بقياس أربع إنشات تتصل من المبيضين إلى الرحم). وتسمى عملية الخروج هذه أو التحرير الإباضة. ويعتمد التوقيت الدقيق للإباضة على مدى طول دورتك الشهرية. في دورة عادية بمعدل 28 يوماً، يكبر احتمال حدوث الإباضة ما بين اليومين 12 و15 بدءاً من اليوم الاول لآخر دورة شهرية لك.

تعيش البويضة (عادة) ويتمّ إخصابها بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من خروجها، لذا عليها أن تتلاقى مع الحيوان المنوي في وقت قريب لو كان الحمل سيحدث. لو قابلت بويضتك حيواناً منوياً كامل الصحة في طريقها إلى الرحم، يجتمع الإثنان ويبدآن عملية خلق حياة جديدة. وفي حال عدم حدوث هذا اللقاء، تنتهي رحلة البويضة في الرحم وتتحلّل أو تنحلّ. إذا لم يتمّ الإخصاب، يتوقف المبيض عن إنتاج الهرمونات التي تساعد على دعم ومساندة الحمل. ويتبع انخفاض مستوى هذه الهرمونات إنعزال وانسلاخ الطبقة السميكة المبطنة من رحمك مع البويضة المتحلّلة وذلك أثناء الطمث.

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

تمّ اعتماده من قبل مجلسنا الاستشاري الطبي

يعطيكي الف عافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.