كيف سأمر من بالمرحلة المبكرة في الولادة بالمنزل 2024.

تقول طبيبتي من الأفضل البقاء في المنزل أثناء المرحلة ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط±ط© من المخاض. كيف أتعامل مع المسألة؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"
البرونزية
English version
إجابات فريق تحرير "بيبي سنتر آرابيا"

حين تشعرين بوخزات وآلام المخاض الأولى، ستشجعك طبيبتك على البقاء في المنزل قدر ما تستطيعين. لا بأس من بقائك في المنزل طالما تتمتعين بصحة جيدة ولم ينفجر كيس الماء لديك.

ولا يعني هذا أنك لن تشعري بقليل من القلق. ربما ستخافين من أنك لوحدك، أو أنك لا تعرفين ما هو أنسب وقت للذهاب إلى المستشفى.

اقرئي مقالتنا كيف أعرف أنني على وشك الولادة لكي تعرفي.

تذكري أن ط§ظ„ظˆظ„ط§ط¯ط© نادراً ما تحدث بالطريقة التي يصورونها على شاشة التلفزيون. فبدايات المخاض الاولى عادة ما تكون بطيئة حتى أنها قد تكون مملة في بعض الأحيان. قد تستغرق المرحلة المبكرة من المخاض ساعات، أو حتى أياماً. لكن هناك الكثير مما يمكنك القيام به كي تساعدي نفسك. ولا تنسي أن طبيبتك تبعد عنك مسافة اتصال هاتفي فقط لو احتجت إلى الاطمئنان.

يمنحك البقاء في المنزل خلال المرحلة المبكرة من المخاض فرصة أفضل لتجربة ولادة أقصر وأكثر إيجابية. ليس من المحتمل كثيراً أن تحتاجي إلى تدخل طبي عبر العقارات والأدوية لتسريع المخاض، أو إعانتك على الولادة. وهذا منطقي عندما تكتشفين أنه من الأفضل الراحة والاسترخاء في منزلك الخاص. ستتمكنين من توفير طاقتك للجهد الآتي.

في المرحلة المبكرة من المخاض تشعرين بما يشبه آلام الظهر، وأوجاع في أسفل بطنك، وتقلصات، أو انقباضات غير حادة. جربي الاقتراحات التالية للتخفيف عنك اثناء هذه المرحلة:

  • خذي قرص باراسيتامول أو باندول أو قرصين (ليس أكثر) للتخفيف من الانشغال بالانقباضات حتى تتمكني من النوم.
  • حاولي النوم أو الراحة. قد يستمر المخاض لفترة من الوقت، وكلما وفّرت طاقتك كان ذلك أفضل. إذا جعلت الانقباضات استلقاءك غير مريح، جربي الانحناء فوق وسائد أو على كرة (طابة) خاصة بالولادة وغطي نفسك بالبطانية.
  • خذي حماماً أو دشاً. قد تساعدك المياه الدافئة على الاسترخاء وتخفف من آلام الانقباضات. اطلبي من زوجك تحضير الحمام لك. جربي الاستلقاء على جنبك فوق الفوط (المناشف) بينما يصبّ عليك زوجك الماء الدافئ.
  • تناولي شيئاً من الشراب أو الطعام. تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تدخل جسمك ببطء هي الأفضل. وبينها الخبز، والبطاطا، والباستا. إذا لم تكوني جائعة، تناولي العصير المخفوق، أو الموز، أو أي شيء تشتهينه!
  • ألهي نفسك واشغليها. يمكنك الذهاب في نزهة مشياً على الأقدام، أو التجول في المنزل وتمضية الوقت، أو اللعب مع أطفالك الآخرين، أو الجلوس فوق كرة الولادة ومشاهدة دي في دي. لكن انتبهي ألا ترهقي نفسك.
  • قومي بتدفئة المواضع الحساسة. ضعي زجاجة ماء دافئة أو كيساً خاصاً يمكن تدفئته في المايكروويف على أسفل ظهرك أو بطنك.

قد يساهم القيام بجميع هذه الامور في نقلك من المرحلة المبكرة من الولادة إلى المرحلة الفعالة أو النشطة. اصغي إلى جسمك. اختبري الوضعيات التي تجدينها مريحة وقومي بما تشعرين أنه الصواب، سواء أكان الراحة أو الحركة والتجول.

فكري في المخاض على أنه ماراثون للجري. عليك تحضير نفسك مسبقاً وأخذ الأمور بروية كي تتمكني من إكمال السباق، وتناول السعرات الحرارية والسوائل التي تحافظ على طاقتك. ربما ترغبين في البقاء لوحدك أو الذهاب إلى مكان ما، أو قد تحتاجين أحداً لتشجيعك. ربما تكون أمك أو أختك أو صديقة لك مرت بتجربة ولادة إيجابية.

يمكن لمرافقتك في الولادة أن تدعمك بالتالي:

  • مساعدتك على التنفس خلال حدوث الانقباضات.
  • الانتباه لأطفالك الآخرين
  • تحضير طعام تأكلينه
  • معرفة المدة الفاصلة بين حدوث الانقباضات
  • تحضير الحمام لك
  • القيام بتدليكك (إعطائك مساجاً).

تذكري أن المخاض هو عملية عادية وآمنة صمّم لها جسمك تماماً. وعندما تصلين إلى النهاية، ستشعرين بالفخر!

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.