كيف يتم تشخيص انخفاض أو هبوط المشيمة للحامل و للحوامل 2024.

كيف يتم طھط´ط®ظٹطµ ط§ظ†ط®ظپط§ط¶ أو ظ‡ط¨ظˆط· ط§ظ„ظ…ط´ظٹظ…ط© ظ„ظ„ط­ط§ظ…ظ„ و ظ„ظ„ط­ظˆط§ظ…ظ„ في الشهر الاول و الثاني و الثالث و الرابع و الخامس و السادس و السابع و الثامن و التاسع

كيف يتم تشخيص انخفاض أو هبوط المشيمة؟

قد يتم التعرف على وجود هبوط في المشيمة أثناء خضوعك لجلسة التصوير بالموجات الصوتية في منتصف فترة الحمل. ويتم ذلك عندما تكونين في الفترة ما بين الأسبوعين 18 و22 من الحمل. إذا كانت المشيمة تصل أو تتداخل فقط مع عنق الرحم، سيعرض عليك إجراء جلسة تصوير أخرى في حوالي الأسبوع 34 من الحمل لمعرفة ما إذا كانت قد تحركت أم لا.

في حوالي نصف الحالات، يبين هذا التصوير المتأخر أن المشيمة قد تحركت بعيداً إلى أعلى. إذا لم يتم ذلك، فما زال هناك وقت لحدوث هذا الامر. في حوالي ربع الحالات، تتحرك المشيمة إلى أعلى بعد الأسبوع 34 من الحمل وفي الوقت المناسب للولادة.

إذا كانت المشيمة تغطي عنق الرحم تماماً، يجب أن تخضعي لجلسة تصوير في وقت سابق لذلك، أي في الأسبوع 32 من الحمل، للتأكد من وضعيتها.

أحيانا، يتم الكشف عن وجود هبوط في المشيمة بطرق أخرى:

  • إذا كان طفلك في وضعية مقلوبة (أي المؤخرة إلى أسفل) أو ينام عرضياً عبر بطنك (الوضعية العَرْضية). قد يكون ذلك مؤشراً على أنه غير قادر على الوصول الى وضعية الرأس إلى أسفل، وذلك لأن المشيمة تعترض طريقه.
  • إذا كان لديك نزيف مهبلي غير مؤلم في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل. اتصلي بطبيبتك فوراً في هذه الحالة. (يمكن أن يحدث النزيف المهبلي أيضاً بسبب تحرك المشيمة بعيداً عن جدار الرحم. وهذا ما يسمى بانفصال المشيمة، لذلك ستحتاجين إلى الحصول على مساعدة طبية عاجلة).

المصدر
ط§ظ†ط®ظپط§ط¶ ط£ظˆ ظ‡ط¨ظˆط· ط§ظ„ظ…ط´ظٹظ…ط© ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط£ط³ط¨ظˆط¹ 20 ظ…ظ† ط§ظ„ط*ظ…ظ„

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.