لماذا تتعرض الزوجة للعنف و للضرب من قبل الزوج او الاقارب 2024.

لماذا طھطھط¹ط±ط¶ ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© ظ„ظ„ط¹ظ†ظپ و الضرب

قد تتعرضين للعنف من قبل زوجك، والدك أو حتى أخاك الكبير، ولا تعلمي أن للعنف مسببات، بعضها يمكنك تغيره، والبعض الآخر يرجع للمجتمع ذاته.

1-
عدم معرفة المرأة بحقوقها، وكيفية الدفاع عنها، بالإضافة إلى التهاون في سلب هذه الحقوق، مما يمنعها من عمل كيان مستقل بذاتها. لأنها إذا سامحة الرجل مرة سيعتاد على تكرار العنف معها مدامت تنسى مع الوقت وتتعايش مع الأمر الواقع.مع غياب التوعية في المجتمع ألذكوري باحترام وتقدير المرأة التي تشكل نصف المجتمع بل غالبيته.
نصيحة
يجب أن تتعرفي جيدا على حقوقك وتحاولي تعريف الرجل بها، مع عدم التسامح مع أي عنف مقصود ينتج من الرجل

2-
عدم الوعي والتوجه إلى المؤسسات التي تقوم بتعليم الأزواج الجدد كيفية التعامل الصحيح مع بعضهما البعض ومراعاة حقوق الآخر واحترامها في الحياة الزوجية حتى يستمر الزواج بدون مشاكل عنيفة، خاصة إنها تعلمهم كيفية التعامل مع المشكلات التي قد يواجهوها في زواجهم وطرق الوقاية منها.
نصيحة
يفضل أن تذهبي مع خطيبك لأخذ دورة تدريبه في الحياة الزوجية من خلال احد تلك المؤسسات المخصصة لإعطاء النصيحة والإرشاد لحديثي الزواج

3-
الأزمة الاقتصادية التي تنعكس على المستوى المعيشي للأسرة وتحديدا الرجل الذي يكون على عاتقة إعالة الأسرة مما يجعله يصاب بالتوتر والقلق الدائم على مستقبل أسرته، ويخرج هذا التوتر على زوجته في صورة عنف خاصة وقت زيادة متطلباتها خاصة إذا كانت تعتمد علية ماديا.
نصيحة
يجب أن يكون لديك مصدر دخل خاص بك مستقل عن زوجك، حتى لا تشعري انك تابعة له وبالتالي ترضخي لاوامرة حتى إن لم تكن صحيحة، اعملي حتى ولو بالمنزل.

4-
المرأة نفسها قد تكون سبب العنف الموجه ضدها، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه كرد فعل لذلك، مما يجعل الآخر يأخذ في التمادي والتجرؤ أكثر فأكثر. وقد تتجلى هذه الحالة أكثر عند فقد المرأة من تلتجئ إليه، ومن يقوم بحمايتها.
نصيحة
عدم وجود أقاربك بجانبك لا يعنى الرضوخ وتقبل الاهانه، يجب أن تأخذي موقف حاسم من أي أهانه تتعرضي لها من قبل زوجك

5-
الاختلاف الثقافي والاجتماعي الكبير بين الزوجين بالأخص إذا كانت الزوجة هي الأعلى مستوى ثقافيا واجتماعيا مما يولد التوتر لدى ط§ظ„ط²ظˆط¬ ويحاول تعويض هذا النقص باحثا عن المناسبات التي يمكن انتقاصها أمام الجميع وذلك بالضرب أو السباب.
نصيحة
مراعاة المستوى الاجتماعي والثقافي بين الزوجين أمر ضروري يجب أن تاخذية بعين الاعتبار عند اختيار الزوج

6-
قد يكون أسلوب التربية الخاطئ الذي تلقاه الرجل مما خلق لدية شخصية ضعيفة غير واثقة من نفسها تحاول إبراز نفسها وقوتها بإيذاء من حولها، فنجد أن الضرب والصياح في المرأة ما هو إلا تعبير عن ضعف الرجل .
نصيحة
دراسة البيئة الاجتماعية التي نشأ فيها الرجل قبل الخطو نحو الزواج أمر ضروري حتى تستطيعي اكتشاف طباعة ومدى ملائمتها معك من عدمه

7-
هناك أفكار وتقاليد مأخوذة غالبا من الثقافات العربية القديمة التي تفضل الذكر عن الأنثى مما يؤدي ذلك إلى تصغير دور الأنثى، مع إعطاء الحق دائما للمجتمع الذكوري للهيمنة وممارسة العنف على الأنثى منذ الصغر، وتعويد الأنثى على تقبل ذلك والرضوخ إليه إذ إنها لا تحمل ذنب سوى أنها ولدت أنثى.
نصيحة
لا تضعي أي من تلك المورثات البائنه في عقلك، فقط تصرفي كإنسانه مستقلة بذاتك لكي قدراتك وقوتك التي لا ينتقصها نوعك كأنثى.

8-
المشكلات البيئية التي تضغط على الإنسان كالازدحام والتلوث البيئي وارتفاع درجة حرارة الأرض، وزيادة السكان مما لا يساعد الرجل على تحقيق ذاته والنجاح فيها كتوفير مما يدفعه ذلك نحو العنف ليؤدي إلى انفجاره في من هو اضعف منه وهو المرأة.
نصيحة
لا تثيري أي مشكلات عند عودة زوجك من الخارج أو حتى تفتحي أي نقاش قد يضايقه في هذا الوقت، لان العوامل البيئة قد تؤثر في مزاجه خاصة إذا كان عصبي وحاد الطباع
من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.