لماذا قد أحتاج إلى فحص ردة الفعل المناعية على الغلوكوز 2024.

لماذا قد ط£ط­طھط§ط¬ إلى فحص (ط§ط®طھط¨ط§ط±) ردة ط§ظ„ظپط¹ظ„ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط¹ظٹط© على الغلوكوز؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات فريق تحرير "بيبي سنتر آرابيا":

تصاب بعض النساء بأحد أشكال مرض السكري خلال الحمل يعرف باسم سكري الحمل. وعلى عكس الأنواع الأخرى من مرض السكري، فإن سكري الحمل يختفي عادة بعد ولادة طفلك.

يظهر مرض السكري بسبب فشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من هرمون الأنسولين والذي ينظّم ويعدّل كمية السكر في الدم ويتيح لجسمك تخزين السكر الذي لا تحتاجينه مباشرة للطاقة.

يتطلب جسمك إنتاج كميات إضافية من الأنسولين لتلبية احتياجات طفلك أثناء الحمل، خاصة عندما ينمو الجنين. فلو عجز جسمك عن تلبية المطلوب، ربما تصابين بسكري الحمل.

يحتاج طفلك إلى السكر على شكل غلوكوز لكي ينمو، لكن الكثير منه قد يجعل حجمه أكبر من الطبيعي، وبالذات حول منطقة الكتفين والصدر والبطن. وتسمى هذه الحالة ماكروزوميا، والتي تعني "ذا جسم ضخم". ومن شأن ذلك أن يصعّب عليك عملية الولادة الطبيعية بما أن كتفي الطفل قد يعلقان. من المحتمل أكثر أن تتمّ ولادة الطفل الضخم ذي الحجم الكبير جداً بعملية قيصرية.

يظهر سكري الحمل لدى 2 إلى 14% من النساء الحوامل. وفي معظم الحالات، كل ما عليك القيام به للحفاظ على السكري تحت السيطرة هو اتباع نظام غذائي صحيّ وبرنامج تمارين رياضية. في حوالي 10 إلى 20% من الحالات، تحتاج النساء إلى أخذ حقنة الأنسولين بأنفسهن لإبقاء الحالة تحت السيطرة.

من أحد مؤشرات سكري الحمل وجود نسبة عالية من السكر في البول. ويمكن معرفة ذلك عن طريق فحص (اختبار) البول الروتيني خلال الحمل، لكن لم يعد يُنصح بهذه الطريقة كأفضل وسيلة لاكتشاف الحالة.

ماذا يتضمن فحص ردة الفعل المناعية على الغلوكوز؟

يُنصح بهذا الفحص للكشف عن سكري الحمل ويعرف بالفحص الفمّي (من الفم) لردة الفعل المناعية على ط§ظ„ط؛ظ„ظˆظƒظˆط² OGTT. ويُجرى لك عادة ما بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل، إلا إذا كنت مصابة بسكري الحمل من قبل، وحينها تخضعين للاختبار ما بين الأسبوعين 16 و18 ثم ما بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل.

سوف يطلب منك أن تأكلي كالمعتاد قبل ثلاثة أيام من إجراء الفحص. وفي الأمسية التي تسبق الفحص، عليك التوقف عن الأكل قبل الساعة العاشرة مساء وعدم تناول أي طعام أو شراب، باستثناء الماء، حتى القيام بالفحص في اليوم التالي. لو كنت تأخذين أي دواء، اسألي طبيبتك إذا ما كان آمناً لك أن تلتزمي بالجرعة التي تأخذينها بينما تجوّعين نفسك استعداداً للفحص أو الاختبار.

عند وصولك، ستأخذ الممرضة عيّنة من دمك. لو كنت متوترة كثيراً بشأن إعطاء الدم، اطلبي من إحدى صديقاتك مرافقتك. تستخدم العيّنة الأولى من الدم لقياس مستوى السكر في الدم لديك عندما كنت تصومين وتعرف باسم اختبار الخط الرئيسي (القاعدي).

فيما بعد، سيطلب منك أن تشربي سائلاً حلو المذاق جداً، هو مزيج من السكر يحتوي على 75 غراماً من الغلوكوز، ثم يُصار إلى فحص دمك بعد مرور ساعتين ويقارن بالمعدل الطبيعي. في غضون ساعتي الانتظار المشار إليهما، عليك الجلوس بهدوء وعدم التدخين.

من المطمئن تذكّر أن غالبية النساء اللاتي يظهر لديهن سكر في البول خلال مواعيد فحوصات الحمل تكون معدلات السكر في الدم لديهن طبيعية في فحص ردة الفعل المناعية على الغلوكوز.

من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل؟

هناك العديد من العوامل التي تضعك في خطر الإصابة بسكري الحمل. ترتبط بعض هذه العوامل بتاريخك العائلي، فيما يتعلق البعض الآخر بوزنك وحالات حملك السابقة.

فيما يلي، تقرئين عن العوامل والمؤثرات التي سينظر إليها طبيبك:

• أن تكوني من صاحبات الوزن الزائد (مع مؤشر كتلة جسم أكبر من 30)

• أن تكوني قد ولدت طفلاً سابقاً بوزن 4.5 كلغ أو أكثر

• أن تكوني قد أصبت بسكري الحمل من قبل

• أن يكون لديك تاريخ عائلي من مرض السكري (أحد أفراد أسرتك مثل أهلك (أحد والديك) أو أخوك أو أختك أو طفلك مصاب بالسكري)

ماذا لو كنت مصابة بسكري الحمل؟

تَلِد معظم النساء المصابات بسكري الحمل أطفالاً أصحاء وطبيعيين كما يعود معدل السكر في الدم لديهن إلى مستواه الطبيعي بعد الحمل.

مع ذلك، يقدّر أن 20% من النساء المصابات بسكري الحمل لديهن أصلاً مرض سكري غير مشخّص من النوع 2 قبل الحمل. كما يزداد خطر إصابة النساء، اللاتي أصبن بسكري الحمل، بمرض السكري نوع 2 بعد الحمل.

من أجل التخفيف من خطر حدوث ذلك، سوف تنصحين بالالتزام طيلة حياتك بالحمية الغذائية الخاصة التي وصفت لك خلال الحمل، ويمكن أن تخضعي لفحوصات دورية لمعرفة كيفية تطور هذه الحالة الصحية لديك.

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.