مااسباب انتفاخ الرجلين وما علاجها 2024.

* علي من جدة: عمري اربعين سنة ومدخن واصبت بجلطة في القلب وعملت لي قسطرة تم فتح الشريان فيها وبعد خروجي من المستشفي بدأت رجليّ بالانتفاخ واصبح هذا الانتفاخ يزداد تدريجيا الى اعلى الساق ثم الفخذين وبدأت اشعر بكحة جافة وخصوصا في المساء مصاحبة لضيق في النفس توقظني في بعض الاحيان من النوم مع العلم انه ليس لدي آلام في منطقة الصدر، فما اسباب هذه الاعراض وماهي طريقة علاجها؟

– هناك معلومات مهمة لم تذكرها اخي الكريم في سؤالك مثل وظيفة عضلة القلب ومقدار تأثر العضلة بالجلطة حتى بعد فتح الشريان وهل تأثرت الكلى لديك من الصبغة المستخدمة في القسطرة وماهو مكان الجلطة في القلب ومدى تأثر الشرايين الاخرى وهل لديك امراض في الصمامات وماهي الادوية التي خرجت من المستشفى بها ؟ ……. ولكن عموما اسباب ط§ظ†طھظپط§ط® الارجل المتماثل pitting edema هي اما ضعف عضلة القلب أو امراض الكلى او امراض الكبد…واسباب أخرى نادرة ليس هذا موضع ذكرها، وعلى افتراض ان الاعراض التي تشكو منها من ضعف عضلة القلب بعد الجلطة فانها من المضاعفات المعلومة الحدوث بعد الجلطات وخصوصا التي تكون فيها الجلطة امامية ويتأخر فيها العلاج لانقاذ عضلة القلب وبالتالي تضعف عضلة القلب ولهذا الضعف مستويات فمنها ماهو بسيط يكون انقباض القلب فيه EF (40-50%) ومنها ماهو متوسط الشدة (25-40%) ومنها ماهو شديد الضعف (اقل من 25%) ومن الممكن ان يكون الضعف في الانبساط وليس الانقباض….
وجلطة القلب ليست المسبب الوحيد لضعف عضلة القلب حتى وان كان عند المريض جلطة سابقة فقد يكون لاسباب متعددة اما لنقص تروية عضلة القلب بامراض انسداد الشرايين او التهاب عضلة القلب أو امراض الصمامات او امراض الاغشية المحيطة بالقلب او ارتفاع الضغط الشديد أو عدم انتظام نبضات القلب وهناك اسباب نادرة اخرى ليس هذا هو موضع ذكرها.
وعادة مايستجيب المريض بسرعة للعلاج فتتحسن حالته كثيرا ويستمر هذا التحسن مادام المريض مستمرا في اخذ الادوية الموصوفة.
ومرضى ضعف القلب عموما يحتاجون لرعاية طبية مكثفة واتصال دائم مع الطبيب المعالج لانهم يتأثرون كثيرا بأي عارض صحي يعتبر طبيعيا عند الاصحاء مثل الزكام، وجبة طعام كثيرة الملح، اخذ ادوية مضادات التهابات المفاصل NSAIDS…..الخ.
ومن المبادئ المهمة في علاج هؤلاء المرضى التأكد التام بأنه ليس هناك نقص في تروية عضلة القلب وخصوصا في مثل حالة السائل أعلاه.

الله يعطيك العافيه

يســـــــــــلمؤِ غنآإِتيِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.