ماذا افعل بعد زراعة الخلايا الجذعية كيف اتعامل مع زراعة الخلايا الجذعية 2024.

ماذا ط§ظپط¹ظ„ بعد ط²ط±ط§ط¹ط© ط§ظ„ط®ظ„ط§ظٹط§ ط§ظ„ط¬ط°ط¹ظٹط© كيف ط§طھط¹ط§ظ…ظ„ مع زراعة الخلايا الجذعية

حياتك بعد زراعتك

البرونزية

نـوف بنـت فهـد الزامـل *

بعد خروج زارع الخلايا الجذعية من المستشفى يلزم عليه البقاء في مدينة الرياض لمدة شهر بعد الزراعة الذاتية وثلاثة أشهر بعد الزراعة من متبرع للملاحظة الدقيقة والتدخل الطبي السريع عند الحاجة لذلك.
ونظراً لأهمية الإلتزام خلال هذه المدة في نجاح الزراعة ننصح باتباع الإرشادات التالية:
* النظافة الشخصية: الاستحمام اليومي وتغيير الملابس مع الغسل المنتظم لليدين بالماء والصابون وعدم استخدام أدوات الآخرين الشخصية منعاً من انتقال الأمراض المعدية.
* العناية بالفم: يمنع استخدام المسواك لتنظيف الأسنان، بل يستعاض عنه بفرشاة الأسنان الناعمة مع المعجون بالإضافة للمضمضة بالماء والملح بعد تناول الوجبات لتعقيم الفم ولا ننسى أهمية ترطيب الشفتين من حين لآخر لمنع حدوث تشققات فيهما.
* العناية بالجلد: يفضل عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لتجنب حصول أي طفح جلدي نظراً لتحسس الجلد بعد الانتهاء من العلاج التحضيري للزراعة، كما ينصح باستعمال كريم واق من أشعة الشمس بقوة 30٪ أو أكثر ووضعه على المناطق المكشوفة كالوجه واليدين وإعادة تجديده كل ساعتين. ويمكن التخفيف من الجفاف الحاصل بعد العلاج بوضع كريمات مرطبة بعد الاستحمام وخلال اليوم.
* العناية بالشعر: لا ينصح بوضع أي زيوت مغذية على فروة الرأس فعادة ما يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى بعد مرور ستة أسابيع على آخر جرعة كيماوي.
* العناية بالأطراف: تقليم أظافر اليدين والقدمين إذا كان تعداد الصفائح يسمح بذلك مع مراعاة لبس الحذاء الواقي للقدمين أثناء الحركة لمنع حدوث أي إصابات.
* النظام الغذائي: إتباع تعليمات أخصائي التغذية بدقة تجنباً لحدوث أي تلبكات معوية.

البرونزية

* ممارسة الرياضة: ينصح بالراحة في الأيام الأولى التالية للخروج فمن المتوقع أن يشعر المريض بالإرهاق من أي مجهود بدني يبذله ولا مانع بعد ذلك من المشي لفترات قصيرة لتحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات مع مراعاة الابتعاد عن الرياضة العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة.
* الخروج: لابد من ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل وأثناء ركوب سيارات الأجرة أو الطائرة لحضور مواعيد المتابعة، وعدم المصافحة والتقبيل قدر الإمكان أو مخالطة أشخاص مصابين بأمراض معدية كالإنفلونزا أو الذهاب للأماكن العامة المزدحمة أو لمس النباتات الحية أو الحيوانات.
* الإنجاب: على الرغم من تفاوت مدى تأثير العلاج التحضيري على قدرة المريض على الإنجاب في المستقبل ينصح باجتناب الحمل بعد الزراعة لمدة يحددها الطبيب المعالج حرصاً على سلامة كل من الأم والطفل.
* المواعيد: الحرص على حضور المتابعات الدورية مع الطبيب وعدم إهمالها بالإضافة لعمل تحاليل الدم المطلوبة.
* الأدوية: لابد من تناول جميع الأدوية المصروفة حسب التعليمات وعدم التوقف عن أخذها دون أمر الطبيب المعالج بذلك، كما يجب إحضارها أثناء المتابعات الدورية. نذكر من أهمها أدوية لتثبيط المناعة ك السايكلوسبورين والذي له دور مهم في الزراعة من متبرع لتخفيف نسبة مهاجمة جسم المريض لخلايا المتبرع.
* الطوارىء: التوجه مباشرة لطوارىء المستشفى في الحالات الآتية: إرتفاع في درجة الحرارة، إستفراغ – إسهال شديد، مغص في البطن، تقرحات في الفم، أعراض إنفلونزا، نزيف أو ظهور كدمات في الجسم، صداع شديد، تغيرات في الإبصار.
* التطعيم: سيتم إعادة جميع التطعيمات في المستشفى بعد مرور سنة على تاريخ الزراعة.

* قسم خدمات التثقيف الصحي

تسلمي يالغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.