ماسبب الاحساس بألم شديد في القلب مع تنميل وألم داخلي في يدي اليسرى 2024.

ابو محمد من الرياض يقول:عمري خمسين سنة ولا ادخن وليس لدي سكري او كلسترول …..وفي احد الايام احتد النقاش بيني وبين ابنتي التي تدرس في المرحله الثانوية فقمت بضربها !! وعندما بكت غادرت المنزل منفعلا وخلال ذلك احسست ط¨ط£ظ„ظ… ط´ط¯ظٹط¯ في قلبي مع طھظ†ظ…ظٹظ„ ظˆط£ظ„ظ… ط¯ط§ط®ظ„ظٹ في يدي ط§ظ„ظٹط³ط±ظ‰ واسرعت بالذهاب الى المستشفى وكان تخطيط ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ طبيعيا وانزيمات القلب طبيعية وطمأنني الطبيب بأن القلب طبيعي….فماهو سبب الألم الذي أحسست به في ذلك الوقت .

– من المعروف علميا انه من الممكن ان يشعر الانسان بألم القلب مماثلا الجلطة بسبب الانفعال النفسي وتتراوح شدة هذا الالم من الم بسيط لايعيره الانسان العادي اهتماما الى الم شديد من الممكن ان يدخل الانسان العناية المركزة القلبية ويسبب له صدمة قلبية بسبب انخفاض الضغط .
ولكن الغالب في مثل هذه الالام انها مؤقتة وتزول بزوال العارض النفسي ولاتؤثر على القلب وفي ذلك مشابه الى حد ما للصداع الذي يحدث للرأس والرأس طبيعي . اما السبب الاساسي لذلك الشعور فهو من المتشابه في علم القلب وهناك نظريات متعددة اقربها الى مانعتقده الصواب هو ارتفاع هرمونات الادرينالين والنورادرينالين بكميات عالية في الدم تصل الى اربعة اضعاف المستوى الكيميائي في الدم "هرمونات الغضب" وهذا بالتالي يسبب : انقباض شرايين القلبcoronary spasm ، التأثير على تروية القلب بسبب الاوعية الدموية الصغيرةmicrovascular dysfunction ،واخيرا التأثير المباشر على خلايا عضلة القلب direct cardiotoxicity كما يحصل فى مرض عضلة القلب الانفعالي stress induced cardiomyopathy وقد رأيت كثيرا من المرضى يعانون من تلك الاعراض ولكن في الغالب ان عواقب هذا المرض حميدة ولا يضر عضلة القلب مستقبلا وتزول الاعراض بزوال المسبب، والمسببات مختلفة وغالبا ماتسببها انفعالات نفسية حادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.