ماعلاج تضخم البروستاتا 2024.

* سعادة الدكتور صالح اشكر لكم تفاعلكم مع قراء الجريدة واسداء النصيحة الطبية على اكمل وجه وافيدكم انني ابلغ من العمر 55 سنة وأشكو من طھط¶ط®ظ… ط§ظ„ط¨ط±ظˆط³طھط§طھط§ الحميد منذ ثلاث سنوات وانني اتناول حبوب بروستا نور Prosra-nor – عشرة ملجرام مرة واحدة في الليل وأحياناً يحدث عندي تقطع بالبول وعدم تدفق البول بكثرة بل متقطع وانني امكث في الحمام أكثر من 20 دقيقة، وإذا نسيت ليلة واحدة لم اتناول الحبوب فيبقى تقطع البول معي لمدة ثلاثة أيام تقريباً.
لقد اطلعت على توضيح سعادتكم عن تضخم البروستات في جريدة «الرياض» وعن بعض الأدوية لتضخم البروستات الحميد مثل حبوب دوكسازوسين Doxzosin وتمسيلوسين Tamsulosin وعقار الفيزوسين Alfuzosin المثبطة للجهاز الودي العصبي وكذلك عشبة صوبلميتو Saw-palmetto .
الرجاء التكرم بإرشادي إلى أي من هذه الأدوية استعمل. وأين أجد عشبة الصوبلميتو، وهل الحبوب التي استعملها حالياً Prosta-nor 10 ملجرام تؤثر على الرغبة أو اضعاف القدرة الجنسية؟
محمد

– إن عقار البروستانور الذي تستعمله الآن مثبط لمستقبلات ألفا التابعة للجهاز العصبي الودي ويشابه بمعدله العقاقير الأخرى التي وصفتها في المقال مثل التموسولوسين والالفوزوسين والدوكازوسين مع تعادل نتائجها السريرية بالنسبة إلى تحسين الأعراض البولية ولكن مع تفاوت في أعراضها الجانبية خصوصاً بالنسبة إلى حصول الدوار وهبوط الضغط الدموي وتخاذل القذف… هذه الادوية المثبطة للجهاز الودي والتي ترخي عضلات البروستات الملساء فتخفف ضغطها على الاحليل تعطي أفضل النتائج بالنسبة إلى الاحتباس البولي أو الحاجة إلى الجراحة مع مرور الوقت اذا ما اقترن استعمال احد تلك العقاقير مع مثبطات ألفا ريدكتيز «كالبروسكار» و«الافودرت» خصوصاً إذا ما كانت البروستاتا ذات حجم كبير. وأما بالنسبة إلى عشبة الصوبلميتو فبالرغم من النتائج الأولية المشجعة حولها إلا أن دراسة حديثة لم تظهر أية منفعة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.