ماعلاج تليف في الرئة 2024.

انا سيدة في 40من العمر واعاني من طھظ„ظٹظپ في ط§ظ„ط±ط¦ط© من 5سنين ومازلت اتعالج ب الكرتيزون والاميران ولم يتم الشفاء سؤالى هل يوجد علاج لمرضي واين وكيف واين اجد دواء سيستين ول والميثونين باني من سكان جدة لقد سئمت من هذا المرض وافكر في الانتحار وشكرا.

بالرغم من أن مرض تليف الرئة يكون في الكثير من الحالات غير معروف السبب إلا أنه في حالات أخرى قد يصاحب بعض الأمراض مثل التهابات الروماتيزم المزمنة، أو الاستنشاق المزمن لبعض المواد العضوية أو غير العضوية مثل مادة السيليسكا والاسبيستوس، أو بعض الأدوية كمضادات الأورام أو بعض الأمراض المناعية. وتليف الرئة ببساطة شديدة هو التهاب يصيب الخلايا التي تبطن الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الرئوية وغشاء القاعدة الفاصل بين الخلايا والشعيرات الدموية. وهذا الالتهاب يتطور تدريجيا إلى تليف في الرئة حتى يصل إلى مرحلة متقدمة تحطم الحويصلات الهوائية وتؤدي إلى نقص مزمن في مستوى الأكسجين في الدم إذا لم يتم علاجه. وكلمة تليف ليست دقيقة تماما حيث أن اللفظ الأفضل للاستخدام هو أمراض الرئة الخلالية لأن المرض يصيب الخلايا ويتخلل خلال الفراغات بين الخلايا.
واستجابتها للعلاج تختلف حسب نوع المرض ففي حين أن هناك نسبة من هذه الأمراض تستجيب بصورة مقبولة للعلاج نجد أن هناك نوعاً واحداً تكون استجابته للعلاج ضعيفة وفي حالات معينة قد لا يستجيب. والعلاج في أساسه يتكون من مشتقات الكورتيزون مدعمة بأدوية المضادات الكيميائية. ويحتاج أصحاب الحالات المتقدمة لاستخدام الأكسجين في المنزل طوال اليوم للحفاظ على مستوى الأكسجين في الدم وتجنب الآثار الجانبية لنقص الأكسجين المزمن مثل زيادة ضغط الشريان الرئوي. وفي الحالات المتقدمة جدا والتي لا تستجيب للعلاج يبقى الأمل العلاجي الوحيد زراعة الرئة حيث تتم زراعة رئة أو رئتين للمريض المصاب بالمرض. وتبقى زراعة الرئة الحل الأخير لمرضى تليف الرئة. أما الأدوية الأخرى فكثير منها مازال في مرحلة البحث ولم يحصل على موافقة الجهات المختصة بعد والبعض يستخدم ضمن مجموعة الأدوية الأخرى ولكن فعاليتها محدودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.