ماهو الحول الكاذب و كيف أستطيع ان أفرّق بين الحول الكاذب والحول الحقيقي 2024.

ماهو ط§ظ„ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظƒط§ط°ط¨ و كيف ط£ط³طھط·ظٹط¹ ان ط£ظپط±ظ‘ظ‚ بين الحول الكاذب ظˆط§ظ„ط­ظˆظ„ ط§ظ„ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹ ، ظ…ط§ظ‡ظˆ الحول الكاذب و كيف أستطيع ان أفرّق بين الحول الكاذب والحول الحقيقي

ماهو الحول الكاذب وكيف أستطيع ان أفرّق بين الحول الكاذب والحول الحقيقي ؟

– الحول الكاذب ان تبدو العينان في وضع حول عندما ينظر إليك الشخص ( خصوصاً الاطفال ) مع انه لا يوجد حول حقيقي وفي غالب الأحيان يكون السبب هو ان تكون قاعدة الانف عريضة نسبياً او ان يكون هناك زوائد لحمية خلقية في زاوية الجفون الداخلية كما هو الحال لدى العيون المنغولية والصينية فيخيل لدى الناظر بأن لدى ذلك الطفل حولا وهو ليس بحول .
ويمكن معرفة ذلك بإشعال كشاف صغير أمام عيني الطفل وفي الوسط بين العينين على بعد 30سنتيمترا ويلاحظ انعكاس الضوء على سطح القرنية في العينين فإذا كان الانعكاس من وسط القرنية في كلتا العينين فهذا يعني ان الحول كاذب واذا كان هناك اختلاف في مكان الانعكاس فإنه من المحتمل وجود حول حقيقي لدى الطفل وقد يكون الحول الكاذب ناتجا عن اختلاف بين محور العين وزاوية البصر((angle kappa وفي هذه الحالات يصعب معرفة حقيقة الحول ويحتاج الى المختصين لاكتشافه . .
وفي جميع الحالات ينبغي عرض الطفل المصاب بالحول او المشكوك في حالته على الطبيب المختص عند وجود احتمال ولو ضعيف بوجود حول بالعينين او احداهما .

اجاب على السؤال
د.عثمان بن محمد العمر

الله يعطيك العافيه

الله يعطيكِ العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.