ماهو الفحص المهبلي 2024.

لم أضع طفلي بعد وفات موعد ولادتي منذ يومين واقترحت ممرضة التوليد عمل membrane sweep أو "الفحص المهبلي". ما هو وهل سيفيد؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات سالي ساغو

في الماضي كان يؤخذ على الأطباء وممرضات التوليد لو سألوا الأم الحامل التي فات موعد ولادتها: "هل تريدين أن نقوم بعمل فحص مهبلي لك؟". هي جملة كفيلة بأن تستحضر صوراً مختلفة في ذهن الأم، مما يؤكد أن ممارسات ممرضات التوليد كثيرة التنوع! ولكن، قد يحمل ط§ظ„ظپط­طµ ط§ظ„ظ…ظ‡ط¨ظ„ظٹ بالفعل فائدة في تحفيز الوضع قبل اللجوء إلى الطرق الأخرى للتحريض على الولادة.

ينصح حالياً في حالة الحمل الأول، بعمل الفحص المهبلي (للتأكد من أن رأس الجنين قد انحشرت في الحوض وأن عنق الرحم قد بدأ بالاتساع) في موعد متابعة الحمل في الأسبوع الأربعين وعمل فحص أخر في الأسبوع الحادي والأربعين، إذا لم تكوني قد وضعت طفلك بعد.

أما إذا لم يكن هذا هو طفلك الأول، فستخضعين للفحص المهبلي في الأسبوع الحادي والأربعين، إذا لم تكوني قد ولدت بعد.

تقوم بعمل الفحص المهبلي ممرضة التوليد أو الطبيبة. عند القيام بالكشف المهبلي، تعمل "مسحة" بإصبعها حول عنق الرحم. ويكون الهدف من وراء ذلك هو فصل الأغشية حول طفلك عن عنق الرحم. ما من شأنه إطلاق هرمونات تسمي "بروستاجلاندينز" والتي يمكنها تحفيز عملية الوضع.

يزيد الفحص المهبلي احتمال بدء الولادة خلال 48 ساعة. وتكون نسبة نجاح هذه الطريقة أعلى إذا كان عنق الرحم قد بدأ بالفعل بالاتساع والاستعداد للولادة. كما أنها لا تزيد من مخاطر الإصابة بعدوى أو التهابات عليك أنت أو على وليدك.

قد يكون الفحص المهبلي غير مريح لأنه يصعب الوصول إلى عنق الرحم قبيل بدء المخاض. يحتمل أن تجد بعض النساء هذا الإجراء مؤلماً، لذا ربما تفضلين اللجوء إلى أساليب التنفس لمساعدتك على الاسترخاء أثناء هذا الفحص. كما قد تنزل بعض نقاط الدم الخفيفة وتحدث بعض الانقباضات والتقلّصات غير المنتظمة عقب هذا الإجراء مباشرة.

إذا كان طفلك متأخراً عن موعد ولادته، سوف يُعرض عليك الخضوع لفحص مهبلي قبل التفكير في أساليب أخرى للتحريض على الولادة. ربما يتم عمل الفحص المهبلي مرتين أو ثلاث مرات قبل البدء في تجريب طرق مختلفة لتحفيز الولادة. اسألي ممرضة التوليد أو طبيبتك عن التفاصيل.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة رابحة الصايغ

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.