ماهو بات الدوش وما أسم النبتة العلمي وفوائده أو مضاره على جسم الإنسان 2024.

الأخ أ.د. محمد الشريف يسأل عن نبات ط§ظ„ط¯ظˆط´ ( ط¨ظ‡ط§ط± ط§ظ„ط´ط§ظٹ ) وهو مشهور كما يقول في منطقة المدينة المنورة والطائف ويطلب معرفة أسم ط§ظ„ظ†ط¨طھط© ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظˆظپظˆط§ط¦ط¯ظ‡ أو ظ…ط¶ط§ط±ظ‡ على جسم الإنسان؟

– لأخ الأستاذ الدكتور محمد الشريف نبات الدوش ويعرف في منطقة عسير باسم الوزاب وهو يزرع في أغلب المنازل ويعرف في الحجاز باسم الدوش وفي الدول العربية باسم البردقوش والمردقوش وفي تركيا وإيران باسم المرزنجوش ويسمى باليونانية السمق ويعرف في الشام بأسم مرو وحبق الفتى وهو من الفصيلة الشفوية التي تضم النعناع والحبق والزعتر والمرمية والريحان وأكليل الجبل وجميعهم يحتوون على زيت طيار. يعرف هذا النبات علمياً باسم Origanum majorana .
يعتبر البردقوش (الدوش) من النباتات الطبية الهامة قديماً وحديثاً فهو مقو للمعدة وطارد للغازات منظم للدورة الشهرية ويستخدم زيته الطيار لعلاج المفاصل والآم الروماتزم دهاناً حيث يؤخذ بضع قطرات وتخلط مع ملئ ملعقة أكل من زيت الزيتون. يعتبر من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية وذلك بأستنشاق البخار المتصاعد من غليه أو الدخان الناتج من حرقه. كما أن مغليه يخفف أوجاع الصدر والربو والسعال. وليس له أضرار جانبية.

يســـــــــــــلمؤِ يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.