ماهي اسباب تقرح اللثة اثناء الحمل وماهي افضل السبل للتخلص من هذه المشكلة 2024.

ارجو من سعادتكم افادتي عن ط§ط³ط¨ط§ط¨ طھظ‚ط±ط­ ط§ظ„ظ„ط«ط© ط§ط«ظ†ط§ط، الحمل، حيث انني اعاني منذ بداية ط§ظ„ط­ظ…ظ„ من الأم في اللثة و كذلك نزول دم من اللثة بشكل متكرر وحالياً انا في الشهر الخامس. ظˆظ…ط§ظ‡ظٹ ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„ط³ط¨ظ„ ظ„ظ„طھط®ظ„طµ من هذه ط§ظ„ظ…ط´ظƒظ„ط© وجزاكم الله خيراً.
اروى

إن الحامل تكون أكثر عرضة للاصابة بالمشكل السنية ويعود اسباب التغيرات الفموية الحاصلة في أثناء الحمل الى ازدياد كمية اللويحات وهي الطبقة الدبقة البكتيرية العديمة اللون التي تغطي الأسنان كما ان التغيرات الهرمونية تجعل اللثة اكثر عرضة للآثار المدمرة للويحة التي تتحول الى قلح عندما تتصلب. وعندما تتكون اللويحات والقلح حول ذلك الجزء من اللثة المحيطة بقاعدة السن وهي اللثة فانها قد تؤدي الى تخريش اللثة وخلق جيوب من البكتيريا بين اللثة والسن وتعرف تلك الحالة بالتهاب اللثة وهي احدى اشكال امراض اللثة وتتميز تلك الحالة بحدوث احمرار وتورم ومضض في اللثة كما ان اللثة قد تنزف بسهولة لا سيما عند تنظيف الاسنان. وتتاثر الكثير من الحوامل الى حد ما بالتهاب اللثة وغالباً ما يبدأ ذلك في الثلث الثاني من الحمل كما ان تلك الحالات الموجودة قبل بدء الحمل قد تسوء خلال فترة الحمل. وقد تتطور الحالات الغير معالجة من التهاب اللثة الى شكل اكثر خطورة وقد تؤدي عدوى اللثة الى تقلقل الاسنان وسقوطها ومن المعروف ان امراض اللثة الخطيرة قد تؤدي الى حدوث الولادات المبسترة وانخفاض وزن الفل عند الولادة وكذلك تزيد من خطورة حدوث الانسمام الحملي.
ومن الضروري المحافظة على صحة الاسنان اثناء الحمل لا سيما ان الحامل اكثر عرضة للاثار الضارة للباكتيريا، لذلك يجب تنظيف الاسنان باستخدام معجون اسنان مدعم بالفلوريد مرتين على الاقل يومياً وبعد كل وجبة طعام اذا امكن ذلك و يكون التنظيف قبل النوم وفي الصباح وكذلك يجب تنظيف اللسان. كذلك يجب المضمضة بالماء او باستخدام غسول فم مضاد للويحات ومدعم بالفلوريد. كما يجب تخليل الاسنان باستخدام الخيط السني يومياً بشكل كامل حيث يساعد ذلك على ازالة اللويحات الموجودة بين الاسنان كما يساعد في تدليك اللثة وقد تساعد التغذية الجيدة في المحافظة على صحة وقوة الاسنان واللثة خصوصاً فيتامين ج وفيتامين ب 12 الضروريان للصحة الفموية. و من الافضل عمل فحص روتيني وزيارة طبيب الاسنان قبل الحمل وأثناء الحمل.

يســـــلمؤِ يآلغلآ

جيبى سماك واحده ملعقة كبيرة

سبي فوقها ماء ساخن

خلى يبرد شوى استعملى مضمضه

كل ساعتين لمدة خمسة عشرة ايام

انشاءالله تشفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.