ماهي الأشعة بالصبغة للرحم كيفية عمل اشعة الصبغة للحرم 2024.

ماهي ط§ظ„ط£ط´ط¹ط© ط¨ط§ظ„طµط¨ط؛ط© ظ„ظ„ط±ط­ظ… ظƒظٹظپظٹط© عمل ط§ط´ط¹ط© ط§ظ„طµط¨ط؛ط© للحرم

الأشعة بالصبغة للرحم (hsg ) هي إجراء أشعة سينية بحقن مادة صبغية في الرحم وقنوات فالوب وبعد ذلك تؤخذ الأشعة لنحصل على صورة للكشف عن وجود أي اختلافات أو شذوذ. الأشعة بالصبغة للرحم تؤدي عموما لمعرفة ما إذا كانت قنوات فالوب مفتوحة وتمكننا من رؤية ما إذا كان تجويف الرحم طبيعيا. كما يمكن أن تكشف وجود أي شذوذ في داخل الرحم مثل الزوائد اللحمية, الأورام الليفية وأيضا يمكننا من الكشف عن وجود أي التصاقات في قنوات فالوب. انسداد الأنانبيب من الحالات الشائعة في تأخر الإنجاب.
كيف يتم عمل أشعة صبغة الرحم؟
سيطلب منك الاستلقاء على طاولة الفحص تحت جهاز تصوير الأشعة, ويوضع منظار فحص المهبل لتمكنهم من رؤية عنق الرحم, يمرر أنبوب رفيع من فتحة عنق الرحم للجزء السفلي من الرحم, ثم يقوم الطبيب بلطف بملأ الرحم بسائل يحتوي على صبغة اليود ليمر من خلال الأنابيب, ثم تمر هذه المادة من خلال الأنابيب وتندفع لنهايتها لتوضح ما إذا كان مفتوحين. في جهاز التصوير نتمكن من رؤية أي مشكلة أو اختلافات في الرحم أو قنوات فالوب. قد يتسبب السائل في تمدد الرحم مما قد يسبب مغص. يتم أخذ عدة صور بالأشعة السينية بينما يمر السائل بالرحم وقنوات فالوب. قد يطلب من المرأة تغيير وضع الجسم لأخذ صور جانبية للرحم وقنوات فالوب.
ما الذي أتوقعه بعد الإجراء؟
بعد أشعة صبغة الرحم يمكن للمريضة أن تستأنف نشاطاتها بشكل طبيعي فورا:

  • قد تكون هناك إفرازات مهبلية خفيفة أو نقاط من الدم فلا داعي للقلق إلا إذا استمرت أكثر من يومين وكانت كمية الدم زائدة عن الدورة الشهرية.
  • قد تشعرين بآلام خفيفة من يوم إلى 3 أيام ويفضل أن تأخذي مسكن لألم الدورة للتقليل من هذه الأعراض.
  • للتقليل من مخاطر حدوث أي التهابات بعد الإجراء تجنبي الدش المهبلي والجماع من يوم إلى يومين.

ماهي المخاطر والمضاعفات من أشعة صبغة الرحم؟
تعتبر أشعة صبغة الرحم إجراء آمن جدا. على أي حال هناك مضاعفات معروفة قد تحدث لنسبة قليلة من النساءتتضمن حساسية من المادة الصبغية (الرجاء إبلاغ طبيبك إذا كان لديك حساسية من مادة اليود أو الحقن أو الأطعمة البحرية). جرح الرحم أو التهاب في الحوض, في حالة وجود أي من هذه الأعراض الرجاء الحضور للعيادة أو الطوارئ:

  • قيئ
  • إغماء
  • ألم شديد في البطن
  • نزيف مهبلي شديد
  • حرارة ورجفة بالجسم
  • طفح جلدي حكة أو انتفاخ

يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.