ماهي شروط زواج المسيار ماهي شروط زواج المتعة و العرفي 2024.

ماهي ط´ط±ظˆط· ط²ظˆط§ط¬ ط§ظ„ظ…ط³ظٹط§ط± ظ…ط§ظ‡ظٹ شروط زواج ط§ظ„ظ…طھط¹ط© و ط§ظ„ط¹ط±ظپظٹ ، ماهي شروط زواج المسيار ماهي شروط زواج المتعة و العرفي ، ماهي شروط زواج المسيار ماهي شروط زواج المتعة و العرفي ، ماهي شروط زواج المسيار ماهي شروط زواج المتعة و العرفي

شروط الزواج

زواج المسيار : هو الزواج الذي يتم بين رجل وامرأة بكامل شروطه ويتم تسجيله غير أن المرأة تتنازل فيه عن حق النفقة.
فلا يلزم الرجل بنفقة المرأة وقد لا يدوام المبيت عندها , وغالبا ما يقع من رجل لا يسكن في نفس البلد او المدينة وغنما يسافر لتلك البلد ويسكن فيها ايام فتكون له زوجة في ذلك المكان وهو منتشر في دول الخليج.
وقد تكون فيه للمرأة مصلحة بعدم دوام سكنى الرجل عندها لوظيفة أو غير ذلك فلا تحتاج لالتزامات مادية يومية تجاه الرجل . ويترتب عليه كل آثار العقد الصحيح وهناك خلاف دائر في صحته بين العلماء المعاصرين.

أما الزواج العرفي فهو الذي يقع بين رجل وامرأة مع شهود غير أنه لايتم تسجيله لدى الدوائر المختصة ..
وإنما يقع على ورقة خارجية بينهما .. ولا يتم فيه دوام السكن معا …

وكلا النوعين زواج دائم لا مؤقت بخلاف زواج المتعة المعروف والمباح عند الشيعة فهو مؤقت ولقاء اجر معين ومحدد وينتهي بانتهاء المدة المتفق عليها بين الزوجين .

وهناك زواج آخر قد يتعامل به من أهل السنة وهو ما يعرف
بزواج التجنس أو الجنسية : وهو ما يقوم به بعض الطلاب او المغتربين بالزواج من أهل بلد بهدف الحصول على الجنسية وقد يستكمل كل الشروط وإظهار عدم التأقيت وإبطان التأقيت ..

وبالجملة هي انواع من الزواج فقدت مقاصد الزواج المشروع الذي شرعه الله تعالى , أو بعضها على الأقل وفيها كلام بين العلماء بين مجيز ومانع ..
غير أن الأحوط والأسلم والأبرأ للدين البعد عن كل هذه الصور والله تعالى اعلم .

مشكورة

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.