ما هو الأجار و ما هي فوائد فائدة الأجار و طريقة استعمال و استخدام الأجار 2024.

ما هو ط§ظ„ط£ط¬ط§ط± و ما هي ظپظˆط§ط¦ط¯ ظپط§ط¦ط¯ط© الأجار و ط·ط±ظٹظ‚ط© ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ و ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ… الأجار

الأجار … يعالج الإمساك !

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
أوضحنا الأسبوع الماضي ان الأجار يطلق على المادة الغرائية الجافة المستخلصة من عدة أنواع من الأشن الحمراء التي تعيش بصورة خاصة في مياه المحيط الهادي .
ويستعمل الأجار مسهلاً ميكانيكياً في علاج الإمساك المزمن ويعتبر من أفضل الأدوية لهذا الغرض ويستخدم إما وحده أو بالمشاركة مع خلاصة القشرة المقدسة cascara بنسبة 4-16 جراما خلال 24 ساعة . إذا أخذ أثناء الطعام ينتفخ بالماء ويزيد حجم الكتلة الطعامية ويساعد على تشربها بالعصارات الهضمية وينبه الحركات المعوية ويزلق الكتلة البرازية .
ونظراً لأن الأجار عادة يغش بالجيلاتين وهو مشتق حيواني يشبه الأجار النباتي في الشكل وحتى في اللون ولا يستطيع الشخص كشف ذلك إلا بالاختبارات الكيميائية ولكشف ذلك يؤخذ 10 سم من محلول الأجار المذاب في الماء الساخن بنسبة 0,2% يضاف إلى هذا المحلول 1 ملي من محلول العفص بنسبة 2% فإذا حصلنا على راسب فهذا يعني وجود الجيلاتين وإذا لم يوجد راسب فيعني أن الأجار غير مغشوش بالجيلاتين . كما أن الأجار يغش عادة بمسحوق الصمغ العربي حيث ان مسحوق الأجار يشبه كثيراً مسحوق الأجار ويضاف له محلول اليود بنسبة 1/50 يعطي لوناً أحمر قرمزياً . كذلك إذا عولج هذا المسحوق بأحمر الرثانيوم Rothanium Red فإنه يعطي لوناً زهرياً وهذان الاختباران يميزان بين الأجار والصمغ العربي حيث ان الصمغ العربي لا يعطي هذين اللونين .

مشكورة غلاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.