ما هو التاتو معلومات عن التاتو و ما هو حكم التاتو 2024.

ما هو ط§ظ„طھط§طھظˆ ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ عن التاتو و ما هو حكم التاتو في الاسلام من القران و السنة

د. الشريف حمزة بن حسين الفعر
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

الرجاء الإفادة عن حكم الوشم غير الدائم، وهو ما يبقى لمدة عامين ويذهب، وهو عبارة عن لون يوضع في الشفتين أو في العينين لمدة سنتين ويزول بعد ذلك، هل حكمه حكم الوشم الدائم، الرجاء الإجابة ولكم جزيل الشكر وفقكم الله؟

هذا من الأمور المحرمة التي نهت عنها الشريعة، ولعنت فاعلها كما جاء في الحديث الصحيح: "لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة" أخرجه البخاري (5933) ومسلم (2127) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، والمذكور في السؤال داخل في المنهي عنه؛ لأن النهي لم يرد فيه تفصيلُ بين ما يبقى أبداً، وما يزول بعد سنة أو سنتين، ويستوى في ذلك الرجال والنساء، وإنما ورد اللعن للنساء؛ لأنّ الغالب حصول الوشم والنمص والوصل للشعر من النساء.

وفقنا الله واياكم

والله تعالى اعلم

التاتو لم يعد رمزا للعصابات والفئات المنحطه او رمزا قبليا كما في السابق ، وانما اصبح يحمل الكثير من المعاني بعدإدخال بعض الشابات العديد من المعايير عليه، ومنها شد انتباه الاخرين والتميز او دلاله على عمق الصداقه والحب لكن تظل النواحي الجماليه تحتل القمة والعامل الاساسي وراء سعي البنات إليه.
وحول الدافع الاساسي وراء سعي البنات للتاتو وكيفية حصولهن عليه قالت الهنوف(22سنه طالبة جامعيه)كنتاحلم منذ زمن بعيدبالحصول على التاتو،فجميع من احبهم من الفنانين المتميزين يملكون تاتو وكذلك جميع الشباب في البلدان المتقدمه.وتضيف التاتو بالنسبة لي يمثل التميز والتفرد في هذا العالم الملئي بالمقلدين الذين لايملكون قرار تحديد نمط شخصيتهم وانا لايمنعني شيء لأن اكون ضمن الشباب المتطور ، وكذلك ارادت إحدى صديقاتي .
لذلك قررنا تحويل حلمنا الى حقيقهوكان الامر صعبا في البدايه لاننا لانعرف المكان المنشود في للحصول عليه ولكن بعد عدد من الاسئلهوالاستقصاء وجهد في البحث وجدنا ضالتنا،حيث عرفنا احدى البنات من جنسيه عربيه تقوم بعمل التاتو بطريقه احترافيه جدا فهي تملك العديد من الشهادات في هذا المجال.
واضافت الهنوف ان المختصه لاتقوم بعمل التاتو لاي شخص وإنما لابد ان تكون هناك معرفة مسبقه بكيفيةوصول الزبون اليها حيث ان المختصه تتعامل مع اشخاص معينين ومعروفين وتحترم خصوصية الجميع وتطلب من الجميع احترام خصوصيتها هي ايضاً.
وحسب الهنوف فإن الاسعار مناسبه لجيمع من يتعاملون معها، لكنها تعتبر اغلى بكثير من الخارج، ولكنهاالوحيدة المضمونه هنا،فالاسعار تتحدد على حسب مساحة الرسم (2سم *2سم )تكون بـ250ريال وعادة مايكون هذا الرسممجرد حرف فقطونادرا مايتم طلبه منفرداويكون بلون واحد اما بالنسبة للرسومات الدقيقهاو الرسومات خارج الكتلوج ذات الالوان المتعدده فيتم زيادة سعرهاوكذلك تتم زيادة على حسب مكان وضع التاتو حيث ان الاماكن العاديه تختلف عن الاماكن الخاصه.
ويزيد السعر عند رغبة الزبونفي وضع خرز دائم على الرسمة لان هذا الخرز يتم غرزة في الجسم بطريقة احترافيه كأنها زراعه للخرز في الجسم وهذه الطريقة تعتبر امنه جدا . بالإضافة لذلك تقوم المختصه بتنفيذ اي رسم او صورة مهما كانت صعبةبإتقان شديد وعادة ماتتراوح الاسعار بين 300إلى12017ريال ،وقد كلفها هي وصديقتها 7000ريال.
واضافت الهنوف انها في بداية وضعها للتاتوكانت تخفيه دائما عن الانظار خاصة والديها واقاربها لكن في الاونه الاخيره لاحظت اقبال البنات عليه واصبحت تشاهده في كتوف البنات وايديهن كما ان البعض يحب وضعه في اسفل الظهر وحول السرة بينما فضلت هي وصديقتها وضعه على الساقين و الاكتاف،وتبرر مي عبدالله18سنهطالبة ثانويه سببب وضعها للتاتوبانضمامها الى شلة جديدة من الصديقات يرنبطن ببعضهن البعض برابط وثيق وللانضمام للشلة لابد من وضع تاتو خاص بالمجموعه وهوعبارة عن وردة صغيرة وهذا التاتو يرمز الى عمق صداقتنا وابديتها بينما يرمز الالم المصاحب له لمدى الصعاب في سبيل بعضنا البعض ،واضافت ان خادمة في منزل إحدى البنات هي التي تتولى عملية نقشه للمجموعه واوضحت ان اهلها لايعلمون بانها وضعت التاتووهي لاتنوي اخبارهم لانها تعلم انهم لن يتقبلوا هذه الفكرةعلى الاطلاق،ولكن مشاعل العمران 24سنة كان لها مع التاتو تجربة اخرى حيث رفضت التاتوالمرسوم على الجسد وعدته شيئا بلا معنى وفي المقابل ترى في المكياج الدائم سر الجمال العصري لجميع الفتيات وفي كل المناسبات وهومشابه لطريقة التاتو حيت يتم غرزالإبرة المحملة بالصبغ الى داخل الشفة ويتم تحديدها باللون المطلوب وكذلك يتم رسم العين باللون الاسود الدائم وبالشكل المطلوب والاهم من ذلك كله هو رسم الحواجب بشكل دائم.
وبينت العمران ان هذه الطريقه مريحه جدا فهي لم تعد تقضي الساعات الطوال في وضع المكياج ولم تعان مشكلة مع حواجبها ابدا والاهم انها لم تقلق من ان يراهااحد في اي وقت فقد اصبحت جميلة على الدوام كما ان هذه الطريقة تعد صحية لبشرتها حيث انها تعطي البشرةمتنفسا بين الفترة والاخرى بدون وضع مساحيق يوميه قد تضر بها.
كما ان المكياج الدائم يعتبر الحل الوحيد لمن لاتجيد وضع المكياج لنفسها ولاتعاني العمران من الملل بالنسبة لشكل المكياجنفسه يوميا وذلك لانها تقوم باضافة الوان ظلال عيون مختلفة بين الحين والاخر وبينت انها بعد تفكير مطول قررت القيام بهذه الخطوة حيث انه باحتساب المال الذي تنفقه على شراء مستحضرات التجميل شهريافان المبلغ الذي دفعته للقيام بالمكياج الدائم يعد معقولا.
واضافت ان معظم صديقاتها تشجعن وعملن المكياج الدائم مثلها مشيرة الى ان كل مايتطلبه الامر هو زيارة الي احدى العيادات الجلديه المتخصصه والتى لديها العديد من المختصين الذين يقومون بمثل هذه الامور دائما وباسعار مناسبة.

موضوع حلو و مهم
اشكرك دايما احب اتواصل مع كل ما تطرحينة
عسا اللة ينور حياتك يارب

شكرأ يالغلا ..
معلومات قيمة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.