ما هو علاج الهذيان الغير مفهوم 2024.

ما هو ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ظ‡ط°ظٹط§ظ† ط§ظ„ط؛ظٹط± مفهوم

استشارات نفسية واجتماعية
شخَّصوا المرض بأكثر من تشخيص

أرجو أن تُجيب على هذا السؤال والذي يتعلّق بابنتي التي تبلغ من العمر 21 عاماً ، وتدرس في المستوى الثاني من الجامعة. لا أدري ما الذي حدث لها ؛ فجأةً أصُيبت بنوبةٍ لا أعرف طبيعتها ، فقد أصبحت تهذي بكلام غير مُترابط ولا تنام ، وأصبحت كثيرة الحركة ، كثيرة الكلام ، برغم أن طبيعتها عكس ذلك تماماً ؛ فهي فتاة هادئة ، لا يكاد يُسمع صوتها في الأحوال الطبيعية. مرّت بظروف اجتماعية صعبة و بعد ذلك حصل لها ماحدث. استمر هذا الوضع لبضعة أيام ثم هدأت ابنتي قليلاً ، ولكنها لم تعد لطبيعتها السابقة. ذهبنا بها إلى أطباء نفسيين واحتاروا في أمر تشخيصها ، وصرفوا لها أدوية قالوا إنها أدوية مضادة للذهان. قال لي الطبيب بأن احتمال ما أصاب ابنتي هو اضطراب وجداني ثُنائي القطب وربما تكون نوبة ذُهانية قصيرة ، ولكنه رجّح الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ، لذلك أضاف علاجا مُثبتا للمزاج. المشكلة التي نعيشها كأسرة هو قلقنا الكبير تجاه ما حدث لابنتنا. فنحن أسرة نعرف جيداً ماذا تعني الأمراض النفسية ، و نعرف أيضاً قضية الأدوية النفسية ولسنا ضد العلاج النفسي أو الأدوية النفسية. مشكلتنا هو التشخيص الذي قام الطبيب بتشخيص ابنتي به ، ما رأيك في هذه التشخيصات و كذلك ما رأيك في الأدوية النفسية التي وصفها ، خالص شكري ، و أرجو أن أسمع منك رأيك عن هذه الأسئلة ولك فائق التقدير.

ص.غ

سيدتي الفاضلة ، يبدو أن لديك ثقافة جيدة بالأمراض النفسية ، وهذا أمر في غاية الأهمية ، كذلك وصفك لما حدث لابنتك كان جيداً و يُعطي صورة واضحة عما حدث لها.

المشكلة في تشخيص الأمراض النفسية أن التشخيص ليس مثل الأمراض العضوية ، فتغيير التشخيص أمر معروف في الأمراض النفسية ولا يعني ذلك أن هناك خطأ من قِبل الطبيب الذي شخّص المريضة بهذا التشخيص أو ذاك. فأحياناً الأعراض تختلف عند وصفها لطبيب من وصفها لطبيب آخر ، وهذا يقود إلى تغيّر في التشخيص.

ماحدث لابنتك قد يكون نوبة ذهانية حادة قصيرة ، نظراً لأن هناك ضغوط نفسية واجتماعية حدثت لها قبل حدوث الأعراض التي ذكرتها في رسالتك. على الجانب الآخر ما ذكرته من أعراض قد يكون اضطراب وجداني ثُنائي القطب. فكثرة الكلام ، و عدم النوم ، وكثرة الحركة والتوتر والقلق ، وبعد ذلك نوبة الاكتئاب التي مرت بها قد تكون أعراض لاضطراب وجداني ثُنائي القطب. أعتقد بأن ما وصفه الطبيب من أدوية لأبنتك هي أدوية مقبولة وصحيحة في حالتها ، ففي كلا الحالتين ( سواء كان التشخيص نوبة ذُهانية حادة قصيرة ، أو اضطراب وجداني ثُنائي القطب) ، فإن الأدوية المضادة للذُهان مُفيدة في علاج مثل هذه الحالات. أما الأدوية المثبتة للمزاج فأيضاً لا خطورة منها ، و أعتقد أن أبنتك بحاجة لها في هذه الفترة حتى يتبيّن ماهو الاضطراب الذي تُعاني منه ، و إن كنتُ أميل إلى أن التشخيص قد يكون اضطراب ثُنائي القطب.

أرى أن يتم متابعة حالة ابنتك من قِبل طبيب نفسي بصورة مستمرة ، لأنه في حالة أن الاضطراب الذي تُعاني منه ابنتك هو الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ، فهي بحاجة إلى أن تواصل العلاج لفترة قد تطول لبعض الوقت ، وهي في هذه الحالة قد تكون بحاجة إلى أن تسير على أدوية مُثبّته للمزاج ، ويجب معرفة نسبة هذه الأدوية في الدم لأنه إذا كانت النسبة منخفضة فعندئذ لا تكون علاجية ، أي أن لا فائدة من هذه الأدوية ، وكذلك لو كانت الأدوية مرتفعة النسبة في الدم فقد يكون هذا مُضراً ، وقد يُسبب بعض الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها.

كون الأطباء النفسيين شخصوا المرض بأكثر من تشخيص ووضعوا احتمالين لما قد تكون عليه وضع ابنتك أرجو أن لا يُثير القلق بصورة شديدة داخل عائلتك. أعلم أن وضع فتاة في الحادية والعشرين من العمر و في المرحلة الثانية من الدراسة الجامعية أمرٌ في غاية الأهمية، و بالتأكيد فإن موضوع إكمال دراستها الجامعية أيضاً ليس أمراً سهلاً. إذا كانت الدراسة تُشكّل ضغوطاً نفسية عليها ، ويجعلها في حالة نفسية سيئة ؛ بحيث تكون متوترة معظم الوقت فإن هذا قد لا يكون مناسباً لها أن تُكمل دراستها الحالية ، وربما بحثت عن مجال أو دراسة أسهل لا تُشكل ضغوطاً نفسية عليها.

أسعدني كثيراً نظرة عائلتك للأمراض النفسية وللعلاج والأدوية النفسية ، و أن العائلة ليست ضد تناول الأدوية النفسية أو العلاج النفسي. آمل أن يكون الجميع يحمل هذه النظرة ، فالأدوية النفسية مثلها مثل معظم الأدوية العادية ، و أنها ليست أدوية مخدرة و مهدئة فقط ولكن هي أدوية لها مفعول مختلف ، وأن الأدوية المهدئة والمخدرة لا تُشكل سوى نسبة بسيطة من الأدوية النفسية.

للمزيد
صورلمناظرطبيعية

يســــــــــــلمؤؤ غناتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.