ما هي أحسن الطرق للوقاية من مرض سعفة القدم و كيفية معالجة و تشخيص سعفة القدم 2024.

ما هي ط£ط­ط³ظ† افضل ط§ظ„ط·ط±ظ‚ ظ„ظ„ظˆظ‚ط§ظٹط© من مرض ط³ط¹ظپط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… و ظƒظٹظپظٹط© ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© و طھط´ط®ظٹطµ سعفة القدم

سعفة القدم حالة جلدية شائعة و معروفة للغاية و هي تتطور لدى العديد من الناس و خاصة منهم الرياضيين مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهم . هي تصيب في الأغلب
الذكور ، وليست شائعة وسط النساء و الأطفال تحت سن الـ12 سنة ، إذا ظهرت أعراض هذه الحالة لدى طفل فهناك احتمال أن تكون حالة جلدية أخرى , ويمكن أن تلتبس عند الأطفال بالأكزيما البنيوية للقدم ، إذ يمكن معالجته بسهولة بالمتابعة و الرعاية الجيدة .
سعفة القدم مصطلح يستخدم لوصف شكل التهاب جلد القدم الفطري ، المصطلح الصحيح لهذا الداء هو (Tinea Pedis) (سعفة القدم ) والفطر التي تسبب هذا الالتهاب هي المبيضات البيض و التي تنمو و تتكاثر في ثنيات الجلد . وقد يحمل بعض الناس فطور فوق طبقة جلدهم ، ولكن ما لم تكن الظروف مواتية فلن يتطور لديهم مرض سعفة القدم . أما لماذا يتطور هذا المرض عند البعض و لا يتطور عند آخرين ، فلا توجد اجابة كافية حاليا.
لماذا تتطور حالة سعفة القدم ؟
الفطر التي تسبب القدم تفضل النمو في بيئة أو أماكن رطبة ، قدمان متعرقتان ،حالات عدم تجفيف القدمين بصورة جيدة بعد السباحة أو الحمام ، لبس أحذية و جوارب ضيقة و مناخ دافيء ، كل هذه العوامل تساهم في تطور مرض سعفة القدم . وهناك اعتقاد خاطئ بأن سعفة القدم مرض معد ، أي أنه من السهولة الإصابة به إذا مشى المرء ، مثلا ، حافي القدمين في غرفة تغيير ملابس الرياضيين .
وهذا اعتقاد غير صحيح ، فقد فشلت التجارب التي أجريت لإصابة جلد سليم بعدوى سعفة القدم و قد يصاب بها أحد أفراد العائلة بدون نقل العدوى للآخرين الذين يعيشون معه في نفس المنزل .
كيف يبدو منظر سعفة القدم ؟

قد تؤثر سعفة القدم على أناس عديدين بطرق مختلفة و عديدة فتظهر لدى البعض شقوق و قشور فوق الجلد بين أصابع القدم ، خاصة الإصبعين الصغيرين ، وقد يظهر لدى آخرين احمرار و تقرحات عند أخمص القدمين و جوانبهما ، وقد تصاحب هذه التغيرات الجلدية حكة .
وهناك امكانية اصابة الأظافر بالفطريات التي قد تصعب معالجتها ، و هذا ما يؤدي الى تقشر و تفتت و زيادة سماكة الظفر ، وقد يتطور الأمر الى فقدان الأظفر تماما و ليس كل طفح جلدي بالضرورة سعفة القدم ، و ينبغي على المريض قبل أن يقوم بمعالجة الطفح الجلدي ، مراجعة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيقوم بتشخيص ووصف الدواء المناسب . إن استعمال أي دواء بدون وصفة طبية قد يزيد من مضاعفات الحالة ، و إذا لم يعالج مرض سعفة القدم فقد يؤدي الى تقرحات جلدية و تشققات تؤدي لالتهابات جرثومية ثانوية .
كيف يشخص مرض سعفة القدم ؟
سوف يقوم طبيب الأمراض الجلدية بالكشف على القدم المصابة ، وقد يشمل هذا الكشف كشفط الجلد ويتم فحص القشور الجلدية بواسطة المجهر أو وضعها في مواد خاصة لمعرفة نمو الفطر .
كيفية معالجة سعفة القدم ؟
بعد تشخيص الفطر و معرفة نوعها ينبغي أن تبدأ المعالجة فورا ، وفي الحالات المرضية البسيطة يمكن وصف كريمات مضادة للفطر مما يخفف الأعراض المرضية بسرعة معقولة .
وفي الحالات الأكثر حدة يمكن أن يصف الطبيب ، إضافة الى الكريمات ، أقراصا مضادة للفطر . أما علاج التهابات ظفر الأبخص فقد أثبتت التجارب صعوبتها الفائقة . وما زالت الأبحاث جارية لاكتشاف طريقة ناجحة و فعالة لعلاج التهابات ظفر الأبخص الفطرية .
يوصي الأطباء المعالجون بأهمية و ضرورة مواصلة العلاج بالكريمات المضادة للفطر واستعمال جميع الأدوية الموصوفة ، و بينما يبدو الجلد في حالة تحسن مستمر ، فقد يظل الالتهاب بعد ذلك لبعض الوقت ، وقد يعاود الظهور مستقبلا .
ما هي أحسن الطرق للوقاية من مرض سعفة القدم ؟
يمكن الوقاية من هذا المرض باتباع الإرشادات والتعليمات التالية:
1- اغسل قدميك يومياً
2- جفف قدميك جيداً خاصة مناطق ما بين الأصابع .
3- تجنب لبس الأحذية الضيقة خاصة في الصيف ، يوصى بارتداء الصنادل خاصة في المناطق الدافئة .
4- استعمل جوارب قطنية ، ويجب تغييرها يومياً أو أكثر من مرة في اليوم إذا أصبحت رطبة و مبتلة ، تجنب استعمال الجوارب المصنعة من مواد صناعية .
5- امشي حافي القدمين بالمنزل إن كان ذلك ممكنا ً.
6- رش مسحوقا مضاداً للفطر داخل الحذاء خلال فصل الصيف

من ادما

تســلمي خيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.