ما هي أسباب نزول سورة الفرقان 2024.

قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ) 68-70.

إلى آخر الآيات. أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي قال: أخبرنا الحسن بن أحمد المخلدي قال: أخبرنا المؤمل بن الحسن بن عيسى قال: أخبرنا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال: أخبرنا حجاج، عن ابن جريج قال: أخبرني يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير سمعه يحدث عن ابن عباس: أن ناسًا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمدًا عليه الصلاة والسلام فقالوا: إنّ الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة، فنـزلت: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ) الآيات إلى قوله: ( غَفُورًا رَحِيمًا ) رواه مسلم عن إبراهيم بن دينار عن حجاج.

أخبرنا محمد بن ناصر بن يحيى المزكي قال: أخبرنا والدي قال: أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي قال: أخبرنا إبراهيم الحنظلي ومحمد بن صباح قالا حدثنا جرير، عن منصور والأعمش، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، عن أبي ميسرة، عن عبد الله بن مسعود قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله ندا وهو خلقك"، قال: قلت ثم أيّ؟ قال: "أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك"، قال: قلت ثم أيّ قال: "أن تزاني حليلة جارك"، فأَنـزل الله تعالى تصديقًا لذلك: ( والذين لا يدعون مـع الله إلهًا آخر ولا يقتلون النفس التي حرّم الله إلا بالحق ولا يزنون ) رواه البخاري عن مسدد عن يحيى ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير.

أخبرنا أبو بكر بن الحارث قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم قال: أخبرنا إسماعيل بن إسحاق قال: أخبرنا الحارث بن الزبير قال: أخبرنا أبو راشـد مولى اللهبيَّين، عن سعيد بن سالم القدّاح، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال أتى وحشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد أتيتك مستجيرًا فأجرني حتى أسمع كلام الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد كنت أحب أن أراك على غير جوار، فأما إذ أتيتني مستجيرًا فأنت في جواري حتى تسمع كـلام الله" قـال: فإني أشركت بالله وقتلت النفس التي حرّم الله تعالى وزنيت، هل يقبل الله مني توبة؟ فَصَمَتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نـزل: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ ) إلى أخر الآية، فتلاها عليه فقال: أرى شرطًا فلعلي لا أعمل صالحا، أنا في جوارك حتى أسمع كلام الله، فنـزلت: ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) فدعا به فتلاها عليه، فقال: ولعلي ممن لا يشاء، أنا في جوارك حتى أسمع كلام الله. فنـزلت: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) فقال: نعم الآن لا أرى شرطًا فأَسلم.

مشكورة غناتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.