ما هي اسباب العدوى الفطرية و ما هي مخاطر و اضرار العدوى الفطرية 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆظ‰ ط§ظ„ظپط·ط±ظٹط© و ما هي ظ…ط®ط§ط·ط± و ط§ط¶ط±ط§ط± العدوى الفطرية

العدوى الفطرية عارض شائع بين النساء، لكنّه يشكل خطراً كبيراً إن لم تتمّ معالجته باكراً. إن كنت تشعرين بالحكّة، والحرقة الشديدة في المهبل أثناء التبوّل، وبوخز مستمرّ، فأنت على الأرجح مصابة بهذه الفطريات التي تطال 75 في المئة من النساء، وتشتدّ بصورة مزعجة قبل الحيض مباشرةً. «الفطريات المسؤولة عن ذلك هي المُبيَضّة البيضاء أو فطريات المهبل، وهي فطريات موجودة في جهازنا الهضمي والتناسلي… لكنّها تتكاثر حين تجد أرضيّة مناسبةً لذلك.

وأبرز المحفزات على تكاثرها هو ارتفاع منسوب هرمون البروجيستيرون، في المرحلة الثانية من الدورة الشهريّة»، يشرح الطبيب النسائي حسين أيوب. «ويمكن أن تظهر الفطريات بشكل خاص بعد تناول المرأة للمضادات الحيوية، وهذه الأخيرة معروفة بالأذية التي تلحقها بالفلورا المهبليّة»، يضيف. كما يمكن أن تتكاثر الفطريات إثر شعور المرأة بالتعب الشديد، مما يضعف مناعتها.

في الخلاصة: كلّ النساء معرّضات للفطريات مهما كانت درجة عنايتهنّ بنظافتهنّ الشخصيّة، وبصحتهنّ الجنسيّة. مع الإشارة إلى أنّ الفطريات شائعة جداً أثناء الحمل حين تكون نسبة الهرمونات في جسد المرأة مرتفعة، في حين تندر كثيراً بعد سن اليأس حين يركد النشاط الهرموني عند الأنثى.

متى تستشيرين الطبيب المختص؟
«يجدر بالسيدة استشارة طبيب نسائي عندما تعاني من حكّة مستمرّة، وتظهر لديها إفرازات ذات رائحة بشعة»، يشرح أيوب. «من أعراض الإصابة بالفطريات ظهور إفرازات ذات لون أبيض أيضاً، وشعور بالحرقة أثناء التبوّل، وألم في أسفل البطن»، يضيف.

زيارة الطبيب ضرورية، لأنّه يتمكّن من خلال تحليل خزعة من الفطريات، معرفة إذا كان سببها خللاً هرمونياً، أو خللاً في جهاز المناعة، أو أحد الأمراض التناسليّة.

«علاج الفطريات سهل إجمالاً، وهو في العادة كناية عن تحاميل مضادة، ومرهم لتخفيف الحكّة. يمكن للعلاج أن يعطي نتيجةً خلال ثلاثة أيام كحدّ أقصى»، يقول الطبيب.

لكن انتبهي، فإنّ الإستعمال المتكرر للتحاميل المضادة للفطريات يمكن أن يتسبب في جفاف المهبل. الأجدى بك عندها اتباع بعض أسس الوقاية، كي لا تعرضي نفسك مراراً وتكراراً للآثار الجانبيّة. وللوقاية من تكرار الإصابة بالفطريات، ينصح الطبيب:

 احرصي دوماً على استعمال كريم مرطب للمهبل
 جففي نفسك جيداً بعد الغسيل والإستحمام
 استخدمي تحميلة مضادة للفطريات بعد كلّ علاج يتضمّن مضادات حيوية
 ابتعدي عن استخدام الصابون الحاد الذي يحتوي على أسيد
المرجع البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية

يعطيك العافيه غلاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.