ما هي اسباب و اعراض و علاج انيما البحر المتوسط 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ و ط§ط¹ط±ط§ط¶ و ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ†ظٹظ…ط§ ط§ظ„ط¨ط­ط± المتوسط

بقلم: هدير عاطف

طفلي شاحب الوجه ويغلب اللون الأصفر على عينه. إذن يجب أن تسرعي إلى الطبيب لأنه قد يكون مصاب بأنيما البحر المتوسط. .دكتور محمد دعبس استاذ جراحة المسالك ومدير احد اكبر مستشفيات الاطفال فى مصر سيشرح لنا الموضوع بالتفصيل

أسباب المرض
السبب الأول والأوحد للمرض هو سبب وراثي بحت، إذ تظهر المشكلة إذا تزوج مصاب بالمرض بأخر يحمل نفس المرض حيث ترتفع نسبة الإصابة إلى 25% فى الأطفال فى هذه الحالة، مع ملاحظة أن حامل المرض لا تظهر علية ايأعراض وان المشكلة تظهر حينما يتزوج من آخر يحمل نفس المرض.

فيحدث خلل وراثي فى تركيب الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء مما يؤدى إلى تكسير بالدم وانيما مزمنة.
ويمكن هنا تقسيم الأشخاص إلى نوعين: نوع يكون حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه.
والنوع الآخر يكون الشخص فيه مصابا بالمرض وتظهر عليه أعراض واضحة منذ الصغر.

الأعراض
تبدأ فى الظهور على الطفل المصاب منذ العام الأول لمولده، على هيئة شحوب فى الوجه وانتفاخ فى البطن نتيجة تضخم الطحال والكبد، كما يصاب باصفرار فى العينين وتأخر النمو.. إذا لم يتم علاجه.
وتتمثل أعراض فقر الدم في الضعف العام وفقدان الشهية منذ الطفولة المبكرة ـ سنتين تقريبا، مع تضخم في الطحال والكبد،و بروز عظام الوجه الدالة على تضخم النخاع العظمي في الوجه.

المضاعفات
قد تتمثل فى الإصابة بتجلطات بالدم وزيادة فى ضغط الشريان الرئوي، كما يسبب المرض تكسير مزمن فى دم الطفل محدثا انيميا ونقص فى كرات الدم، مما يتطلب نقل دم بصفة مستمرة كما أن تكسير الدم يحدث تراكما للحديد فى الدم. وقد يتفاقم الأمر إلى الوفاة.

العلاج
يعتمد على نقل الدم بصفة مستمرة للحفاظ على الهيموجلوبين.. مع دواء لإنزال الحديد من جسم الطفل حتى لا يصاب بمضاعفات بالكبد والقلب والغدد النخامية.
يمكن علاجه عبر زرع نخاع من الإخوة.
وتشير بعض الدراسات، إلى أنه أمكن علاج أنيميا البحر ط§ظ„ظ…طھظˆط³ط· أو ‘السلاثيميا’ بأخذ كرات الدم الحمراء من المريض، ومعالجتها معمليا ببعض الهرمونات ثم إعادتها للمريض وبذلك ترتفع نسبة الهيموجلوبين.

الوقاية
تبدأ بمعرفة مدى انتشار المرض، والكشف عن حامل المرض قبل الزواج وعمل كشف جيني داخل رحم الأم للأسر المصابة به، وتجنب زواج الأقارب.. وإذا تم يجب عمل خريطة جينية ووراثية للزوجين مع فحوصات ما قبل الزواج.
على أنه يمكن الكشف عن الجنين عند عمر 3 شهور في رحم أمه، وأخذ عينة من خلاياه لمعرفة ما إذا كان مريضا أو حاملا للمرض أو طبيعيا وهذا يساعد على أن تختار الأم بين إكمال الحمل أو التخلص من الجنين المريض من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

شكرآ لكِ

الله يعطيكـِ العـــافية عزيزتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.