ما هي اسباب و مسببات دوار بعد تناول وجبة الإفطار 2024.

علاج الدور ط¯ظˆط§ط± بعد طھظ†ط§ظˆظ„ ظˆط¬ط¨ط© الإفطار
ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ و ظ…ط³ط¨ط¨ط§طھ دوار بعد تناول وجبة الإفطار

* أشعر بالدوار بعد تناول وجبة ط§ظ„ط¥ظپط·ط§ط± ؟

– تحدث لدى البعض حالة انخفاض ضغط الدم عند تناول وجبة الإفطار خاصة بعد فترة من الصوم والإجهاد، ويظهر هذا الانخفاض المفاجئ بوضوح في شكل دوخة ودوار، وربما تزداد الحالة سوءا لدرجة السقوط بعد تناول الوجبة الغذائية وتسمى هذه الحالة Postprandial hypotension، وهذه الحالة تصيب واحداً من كل ثلاثة من كبار السن. وتتسبب حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام في دوار وربما سقوط بعض الأشخاص على الأرض، وقد يتعرض آخرون إلى الإغماء، وتشير الدراسات إلى أن ذلك بسبب استعداد جيني «وراثي» لبعض الأشخاص لحالة انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام، ويزداد إمكانية حدوث ذلك لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع وكذلك لمن سبق تعرضهم لسكتة دماغية، أو حادث، أو أي صدمة أدت إلى أضرار في الأعصاب أو مستشعرات ضغط الدم، ولكن في غالب الحالات فإنها تنشأ بسبب التغيرات البيولوجية عند تقدم العمر، حيث تقل قدرة الجسم على الاستجابة بسرعة للتغيرات المفاجئة في ضغط الدم، وتزداد وضوحا في فترة الإفطار بعد الإجهاد والصيام، ولتقليل فرص حدوث هذه الحالة يمكن اتباع الخطوات التالية:

– ابدأ الإفطار بتناول كوب إلى كوبين من المياه المعتدلة البرودة، وعلى عدة جرعات، قبل تناول وجبة الإفطار بربع ساعة (15دقيقة).

– تلافى تناول وجبة الإفطار كاملة مرة واحدة، بل تناولها مجزأة (وجبات صغيرة)، فتناول الوجبات الكبيرة مرة واحدة تحفز غالبا ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد الطعام. حاول توزيع وجباتك على مرات أكثر فمثلا تناول وجبات صغيرة (ست وجبات وأكثر) بدلا من ثلاث وجبات.

-يُنصح بتناول وجبات الحبوب الكاملة (مثل القمح الكامل (الأسمر) والشوفان والخضروات والفواكه، بسبب أنها تهضم ببطء ولاتزيد من معدل السكر في الدم بشكل كبير كما هو في الخبز الأبيض والسكر والأرز والمكرونة والبطاطس والتي تسهم عادة في ظهور حالة انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام.

– يجب الالتزام بالراحة بعد فترات تناول وجبات الطعام، والانتباه عند الحاجة إلى الحركة، مع الحذر من الحركات السريعة والمفاجئة.

وأخيرا يجب التعامل مع هذه الأعراض بجدية، خاصة عند وجود أي إشارة لظهور هذه الحالة، فإن الشعور بهذه الأعراض أو استمرارها توجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.