ما هي اضرار و فوائد المواد المرة في الاعشاب و الخضراوات 2024.

المختبر الاستشاري

د.محمد عبد الله الطفيل
****
فوائد وأضرار ط§ظ„ظ…ظˆط§ط¯ المرة

في الخضروات

* صالح بن سليمان يسأل عن المواد ط§ظ„ظ…ط±ط© في الخضروات والأعشاب هل لها ظپظˆط§ط¦ط¯ أو أضرار وخاصة الإكثار منها وماهي الأعشاب التي يزداد تكوّن المواد المرة فيها؟

– الأخ صالح بن سليمان المواد المرة Bitter لها تأثير مبرد وتسبب تقلصات وتحفيز طاقة الجسم وتؤدي إلى ثخونة في اللسان وخشونة الصوت واحمرار منطقة الفم. المواد المرة لها خاصية مخفضة للحرارة وتقليل امراض الحمى وتجفيف السوائل وإخراج الرطوبة. بعض انواع الأغذية الأعشاب لها خاصية المسهلة وتحفز تحرك الأمعاء ،وللمواد المره فوائد حيث تستخدم كمنكه للأطعمة لتساعد على علاج الالتهابات والعدوى، لعلاج الإمساك.

والأعضاء التي تعمل عليها المواد المرة كمنكه للأطعمة ومفيدة للقلب وتنظف الحرارة وتنظف الشرايين وتساعد على ترسيب الدهون والكوليسترول مما يؤدي إلى تخفيظ ضغط الدم وأهمها الكرفس Celery ولأن المواد المرة تبرد الجسم وخاصة الكبد والتي ينتج من الإكثار من بعض الأطعمة والأغذية والأعشاب المرة والتي تكون وتسبب أنواعا عديدة من المشاكل والتي تصاحب ذلك مثل بكتيريا الكنديدا والخمائر ولزيادة النمو والديدان والمخاط والانتفاخات ومشاكل للجلد وخراجات، النمو، والاورام والسمنة والاستسقاء. المواد المرة تزيد في تقلصات عضلات الأمعاء. المواد المرة لها فائدة في طرد المخاطيات من الرئتين خاصة البلغم الأصفر وتعتبر المواد المرة أحسن علاج لطرد البلغم.

الفصول الجيدة في العام هو استعمال الاطعمة والأعشاب المرة في فصل الخريف والشتاء حيث تؤدي إلى انقباض للجسم وتقلل ممرات الطاقة في الجسم وتقلل البرودة. اعراض الحرارة والتي ترتفع خلال المواسم من الممكن معادلتها والتقليل من آثارها من خلال استعمال المواد المرة. فوائد المواد أو الأغذية المرة الشخصية تؤدي إلى ابطاء وزيادة الوزن والرطوبة عند استعمال الأطعمة المرة. الأشخاص الذين يحصل لهم زيادة الحرارة والعصبية والعدوانية فإن المواد أو الأغذية المرة والأعشاب تعالج هذه المشاكل.

التحذير للأشخاص الضعفاء وباردي الطبع والنحفاء والعصبيين والذين عندهم جفاف يجب عليهم تقليل تناول الأغذية والأطعمة المرة. الأشخاص الذين عندهم امراض في العظام يجب عليهم عدم الإكثار من الأغذية المرة.

ولا تستخدم اغذية مرة قوية كمساعد للحالات الطارئة نحاول تناول أغذية عشبية مثل نبات الهندباء الورقية أو الجذور نبات البوردوك الورقي او الجذور، البابونج نبات الفاليرين ومن الأعشاب المرة مثل الفلفا او البرسيم، الكارلا، او الخيار المر، الخس ومن الأعشاب المرة الحلوة مثل الامارنت الكرفس الخس البابايا ومن الأغذية المرة والحاذقة مثل الخل ومن الأغذية المرة القوية في الرائحة قشور الحمضيات أوراق الفجل اللفت الفلفل الابيض.

عدد التعليقات : 0

المزيد من مقالات الكاتب
التدريبات البدنية اليومية تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر
نقص الأيودين ..يُفقد الإنسان وظائفه الطبيعية والعقلية!
المختبر الاستشاري
إضافة التوابل للأطعمة يحافظ على سلامة القلب
الشوكولاته.. قد تسبب الصداع النصفي!
المختبر الإستشاري

لا يوجد تعليقات

مشكورة حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.