ما هي اضرار و مخاطر البوتوكس 2024.

ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± و ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„ط¨ظˆطھظˆظƒط³

تحلم كل امرأة ببشرة نضرة تنبض بالشباب والحيوية وتخلو من التجاعيد والطيات. لذا تلجأ بعض النساء إلى الحَقن بمواد فعالة تحارب تكون هذه التجاعيد، ولكن هؤلاء النساء لا يعرفن أنهن بذلك يحاربن أنفسهن أيضاً. وأوضح الدكتور ديرك ماير روغه، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية بالعاصمة برلين، أن التجاعيد والطيات تظهر بفعل علامات الوجه التعبيرية؛ إذ أن كل ضحكة وكل تجهم تحفر تجاعيداً وتترك آثاراً في الوجه، وهو ما يُطلق عليه علامات الزمن التي تثير انزعاج الكثيرين.

ويُعد البوتوكس (اختصار لكلمتي بوتيولينيوم وتوكسين) سلاحاً فعالاً لمحاربة التجاعيد الناجمة عن علامات الوجه التي تعبر بها المرأة عن فرحتها وغضبها وتجهمها. ويتم حقن هذه المادة الفعالة في عضلات الوجه مباشرة لتعيق انتقال إشارات الخلايا العصبية إلى الخلايا العضلية، ومن ثم تصاب العضلات بالشلل. ولا تنشأ أية تجاعيد بالمواضع التي لم يعد الجلد ينقبض فيها. ويستمر مفعول البوتوكس لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، وبعد ذلك يزول أثرها ويحين موعد الحَقن التالي. غير أن أطباء التجميل يحذرون من الآثار الجانبية للبوتوكس، لذا يلزم أن تتم عملية الحقن على يد طبيب متخصص.

وبخلاف الكليشيهات الشائعة لا يُعد البوتوكس اختراعاً جديداً توصل إليه أطباء التجميل، ويقول الدكتور روغه :"يتم استخدام مادة البوتوكس كدواء منذ 50 عاماً بالفعل، حيث يحقن الأطباء المرضى بهذه المادة لعلاج أنواع كثيرة من التشنجات، كتلك الناجمة عن السكتات الدماغية مثلاً". ويتابع روغه :"وبشكل تدريجي توسعت استخدامات البوتوكس الطبية لتشمل الاستخدامات التجميلية".

وبما أنه لا يُسمح باستخدام البوتوكس كدواء إلا في حالات محدودة جداً، فإنه ينبغي أيضاً توخي الحيطة والحذر في استخداماته التجميلية الخالصة. ويُعرِّف المعهد الاتحادي للعقاقير الطبية في بون غربي ألمانيا على موقعه الإلكتروني، البوتوكس بأنه مادة عالية المفعول ينبغي استخدامها طبياً على يد أطباء يتمتعون بخبرة خاصة. وأشار المعهد الألماني إلى أنه منذ السماح لأول مرة باستخدام البوتوكس طبياً ورد نحو 120 تقريراً حول حالات شك في حدوث آثار جانبية من كل الأنواع وبكل درجات الخطورة، من بينها خمس حالات انتهت بالوفاة.

وأضاف المعهد الاتحادي للعقاقير الطبية أنه بالرغم من ذلك لم يتم التحقق في أي من هذه الحالات من وجود علاقة سببية بين هذه الآثار الجانبية واستخدام البوتوكس. وبحسب المعهد الألماني، لم ترد أية تقارير حول وجود آثار جانبية شديدة الخطورة أو حتى مميتة لاستخدام البوتوكس في الأغراض التجميلية. وفي نفس الوقت لا تتوافر معلومات حول أبعاد استخدام البوتوكس خارج نطاقات الاستخدام المصرح بها.

ونظراً لكونه سُم أعصاب قوي، ينطوي استخدام البوتوكس بالطبع على مخاطر؛ فإذا تم استخدامه في موضع خاطىء أو بجرعة خاطئة، فقد يترتب على ذلك حدوث آثار جانبية يمتد مداها من تورمات في الوجه إلى مشاكل جسيمة في التنفس. وتلتقط الدكتورة ريجينا فاغنر، عضو الجمعية الألمانية للجراحات التجميلية (DGÄPC)، طرف الحديث وتقول إن حدوث هذه الأعراض الجانبية يكون نادراً جداً إذا تم العلاج على يد طبيب متخصص مؤهل جيداً. وتؤكد فاغنر على ذلك بقولها :"عند استخدام تقنية الحقن السليمة في الموضع المناسب وبالجرعة الصحيحة، يقترب الخطر من الصفر".

وأوضح الدكتور ماير روغه، أن الحقن بالبوتوكس يتطلب على وجه الخصوص معرفة جيدة بعلم التشريح، كي لا يشل الطبيب عضلة خاطئة. ولهذا السبب ينبغي على مَن ترغب في أن تحقن نفسها بالبوتوكس أن تذهب إلى طبيب أمراض جلدية أو إلى أخصائي جراحات تجميلية. وتلتقط فاغنر طرف الحديث وتقول :"ينبغي أن تحرص المرأة على أن يكون الطبيب عضواً في إحدى الجمعيات المتخصصة في العلاج بالبوتوكس، كي تكون في أيد أمينة". وتعلل فاغنر ذلك بأن تلك الجمعيات توفر للأطباء الذين يعالجون بالبوتوكس التدريب اللازم من خلال دورات خاصة وتمنحهم شهادات تؤهلهم للعمل في هذا المجال.

ونظير العلاج بالبوتوكس يحصل المريض على باقة كاملة من كريمات العناية ومستحضرات التقشير والصبغات. وفي الختام يتوجب على كل امرأة أن تمعن التفكير في فوائد ومخاطر البوتوكس بنفسها، وأن تدرك جيدا أن الكريمات المحاربة للشيخوخة هي الخيار الأفضل في جميع الأحوال، لكونها لا تنطوي على أخطار. من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية

الله يعطيكِ العافية

يعطيكي العافية وربي يسلمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.