ما هي اضرار و مخاطر العدوى بأمراض الفم ، كيف تنتقل عدوى امراض الفم 2024.

ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± و ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„ط¹ط¯ظˆظ‰ ط¨ط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظپظ… ، كيف طھظ†طھظ‚ظ„ ط¹ط¯ظˆظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ الفم

العدوى بأمراض الفم .. كيف تنتقل لتؤثر في باقي أعضاء الجسم؟

يمثل التجويف الفموي البوابة الرئيسية للجهازين الهضمي والتنفسي، وهو معبر خطير لكثير من الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم بكثير من الأمراض، حيث إن أنسجة الفم مشابهة كثيرا لأنسجة الجهاز التنفسي والهضمي، لذا فإن أي ميكروب موجود في اللعاب يحتمل أن ينتقل إلى الأعضاء الأخرى المتصله بالفم والعكس صحيح وهذا معروف لدى الجميع.
يصاب كثير من الناس بتغيرات فموية مختلفة قد تكون على شكل تقرحات مختلفة الأحجام والألوان أو تغيرات أو انتفاخات في أنسجة الفم أو في اللثة وقد تكون مزمنة أحيانا وربما تكون مصاحبة بأعراض أخرى مثل الألم أو ارتفاع درجة الحرارة أو أمراض الجهاز التنفسي أو الهضمي أو غير ذلك. والدارج لدى الناس أنها حرارة فموية ستختفي بعد عدة أيام.
ولكن الحقيقة غير ذلك فهي تمثل عدة أمراض مختلفة بعضها يكون مصاحبا لأمراض الجهاز التنفسي أو الهضمي أو التناسلي أحيانا وبعضها خطير جدا قد يمثل بداية للأمراض الخبيثة.
إن أغلب الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى بالفم هي تلك الأمراض الناتجة عن الإصابة بالفيروسات، وكذلك الأمراض الجسدية التي تكون تغيرات الفم أحد الأعراض الناتجة عنه، على عكس بعض الأمراض الأخرى الفموية كأمراض اللثة العادية وتسوس الأسنان التي لا تعتبر معدية في معظم الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.