ما هي الفترة التي يلزم المريض الذي أجرى عملية مفصل صناعي للركبة أن يتناول الأدوية 2024.

الفترة ط§ظ„طھظٹ ظٹظ„ط²ظ… ط§ظ„ظ…ط±ظٹط¶ ط§ظ„ط°ظٹ ط£ط¬ط±ظ‰ ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ…ظپطµظ„ طµظ†ط§ط¹ظٹ ظ„ظ„ط±ظƒط¨ط© أن ظٹطھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© المانعة للجلطات

د.ياسر بن محمد البحيري
بعد عمليات مفصل الركبة
* الأخ محمد يسأل عن ط§ظ„ظپطھط±ط© التي يلزم المريض الذي أجرى عملية مفصل صناعي للركبة أن يتناول الأدوية المانعة للجلطات فيها حيث إن والده قد أجرى العملية قبل شهر ولا يزال يتناول هذه الأدوية.
– في الواقع أن هذه الأدوية أحدثت طفرة في مجال استبدال المفاصل حيث إنها تقلل من احتمال حدوث الجلطات الوريدية العميقة بشكل كبير وهي فعالة جداً وآمنة بشكل كبير بإذن الله.
أما بالنسبة لطريقة تناولها فهي تختلف فهناك الأدوية التي يمكن أخذها عن طريق الفم على شكل حبوب أو هناك الأدوية التي يمكن أخذها عن طريق إبر تحت الجلد وهذه هي الطريقة الأكثر استعمالاً في هذه الأيام. وعادةً ما تختلف فترة الاستخدام من مريض إلى آخر وتعتمد على عوامل الخطورة المسبقة لدى المريض مثل زيادة الوزن وقلة الحركة ووجود أمراض في القلب أو في الشرايين وإذا ما تم استبدال مفصلين أو مفصل واحد في نفس الوقت. وفي غالبية المرضى التي تكون أوزانهم في المعدل الطبيعي وليست لديهم عوامل خطورة مثل التي ذكرناها سابقاً والتي يكون قد تم إجراء استبدال مفصل واحد لديهم فإن الفترة التي يتوجب أخذ هذه الأدوية خلالها تتراوح مابين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. أما في المرضى الذين يكون التأهيل لديهم بطيئاً ولا يمشون بشكل كافي فإن هذه الفترة قد تمتد لبضعة أسابيع أخرى. وفي جميع الحالات إن هذه الأدوية ليست لها أضرارجانبية تذكر إذا ماتم إعطاؤها حسب إرشادات الطبيب والتقيد بتعليمات الطبيب ومراجعة الطبيب دورياً أثناء تناولها.

يسلمو

طرح مميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.