ما هي المشاكل الصحية التي ترافق الاصابة بتشوهات الشفة و الحنك 2024.

ما هي ط§ظ„ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„طµط­ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط±ط§ظپظ‚ ط§ظ„ط§طµط§ط¨ط© ط¨طھط´ظˆظ‡ط§طھ ط§ظ„ط´ظپط© و الحنك

ما هي المشاكل الصحية التي ترافق الاصابة بتشوهات الشفة والحنك؟
  • صعوبة في تناول الطعام: نتيجة لوجود ذلك الشق أو الإنفصال في الحنك، فإن الأطعمة والسوائل تنتقل من خلف الفم إلى الأنف. و لحسن الحظ، تتوفر زجاجات الرضاعة المصممة لمساعدة الطفل المصاب بإنزال المواد السائلة من الفم إلى المعدة مباشرة. قد يحتاج الأطفال المصابون بتشوه ط§ظ„ط­ظ†ظƒ إلى استخدام حنك صناعي لمساعدتهم في تناول الطعام بالشكل المناسب والتأكد من حصولهم على الغذاء الكافي حتى يحين موعد إخضاعهم لعمليات جراحية ترميمية.
  • التهابات الأذن/ فقدان السمع: يعد الأطفال المصابون بتشوهات الحنك مهددون بدرجة كبيرة للإصابة بإلتهابات الأذن، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم لتراكم المواد الغذائية السائلة في الأذن الوسطى. من الممكن أن تؤدي التهابات الأذن الحادة إلى فقدان حاسة السمع إذا تركت دون علاج. و لمنع تطور الحالة إلى الأسوء يتم وضع صمامات معينة في الأذن الوسطى للطفل المصاب لمساعدته على صرف المواد السائلة، كما يجب أن يراجع الطفل الطبيب مرة كل سنة للتأكد من سلامة حاسة السمع لديه.
  • صعوبة فيالنطق: قد يواجه الأطفال المصابون بتشوهات الشفة والحنك أيضا بعض المتاعب أو الصعوبات في القدرة على الكلام بالشكل الصحيح. حيث إن مخارج حروفهم تكون أنفية و لذلك يجد المستمع صعوبة في فهم ما يقولونه. و مع ذلك فإن هذه المشكلة لا يعاني منها جميع الأطفال المصابين بتشوهات الشفة أو الحنك، كما أن التدخل الجراحي يساهم في حل المشكلة جذريا عند بعض المصابين. أما بالنسبة للحالات الأخرى التي تعاني من هذه المشكلة، فيتم تحويلها إلى أخصائي في علم النطق لمساعدتهم على التغلب على صعوبات الكلام التي يواجهونها.
  • مشكلات تواجه صحة الفم والأسنان: يتعرض المصابون بتشوهات الحنك أكثر من غيرهم إلى الإصابة بالعديد من أمراض الفم والأسنان، مثل: التسوس، عدم ظهور أسنان معينة أو ظهور أسنان إضافية أو أسنان مشوهة أو أسنان في غير محلها. و تحتاج جميعها إلى تقويم الأسنان أو غيره من أنواع العلاجات التي يقدمها طب الأسنان.

تســلمينِ غلآتيِ

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.