ما هي انواع العقيق و الوان العقيق المميزة و الجذابة بالصور 2024.

ما هي ط§ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ط¹ظ‚ظٹظ‚ و ط§ظ„ظˆط§ظ† العقيق ط§ظ„ظ…ظ…ظٹط²ط© و ط§ظ„ط¬ط°ط§ط¨ط© بالصور

البرونزية

العقيق هو حجر كريم من نوع المرو المسامي يوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها، فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى خارج الحجر، بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز في خطوطة فتظهر كانها حبيبات.

أماكن وجوده
ويعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.
كما يوجد في أستراليا وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونخ وواشنطن وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين. لذا ستجدي أسعاره مناسبة في هذه الأماكن لتوافره بها بوفرة.

استخداماته
يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة والخواتم ،كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة عوامل الجو المختلفة تجعلة عالى القيمة. ويستخدم لتكسير وخلط المواد الكيميائية.

أنواع العقيق
العقيق الأحمر
ويعتبر من أجود العقيق لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. ويندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق الخوخي والتمري.

العقيق المصور
هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومنها على سبيل المثال وليس الحصر صورة الصقر وغيرها من الصور.
أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

العقيق المزهر
وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والأسود.

حجر الدم
حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

حجر النمر
وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

حجر الشمس
أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

حجر السجين
السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

حجر الجزع
يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

حجر أظافر الشيطان
وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

ألوان العقيق

العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD.
العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.
العقيق الأبيض اللبني اللون.
العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقة باهته عادة.
العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار *****ل.
العقيق عديم اللون الذي يشبه إلى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL.
العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقرح IRIS CARNELIAN والعقيق المبرش BRICCIATED AGATE والعقيق المطحلب MOSS AGATE ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب والعقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.

الآثار الصحية للعقيق
هناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه خاصة الأزرق منه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ومعالجة أمراض الأعصاب.
والعقيق اليماني توجد به ترددات منخفضة جداً قد تصل تردداتها ميكرو هيرز أو نانو هيرز أو بيكو هيرز أو ميلي هيرز المشابه بترددات الخلايا المخية الخاصة بالتركيز فينشط التركيز

كما يستخدم العقيق لعلاج آلام الظهر، التشنجات العضلية، آلام الرأس ، رائحة الفم والأسنان الكريهة، تقوية اللثة والأسنان، نزيف اللثة وتسوس الأسنان، ولتفتيت حصى الكلى ولحالات الإمساك، نقص الشهية. لعلاج فرط الحيض، و لا يوجد أضرار جانبية للعقيق.

مشكورة يالغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.