ما هي خطوات الفحص الذاتي لسرطان الثدي 2024.

98% من النساء اللواتي يكتشفن إصابتهن بسرطان ط§ظ„ط«ط¯ظٹ في مرحلة مبكرة وينجحن في التغلب على هذا المرض. من هنا تأتي أهمية ط§ظ„ظپط­طµ ط§ظ„ط°ط§طھظٹ المنزلي شهرياً ابتداءً من عمر العشرين. يساعد هذا الفحص الفتاة أو المرأة في كشف أي كتلة غريبة في الثدي في مرحلة مبكرة، ما يدفعها الى إجراء الماموغرام والصور والفحوص اللازمة للكشف عن هذا النوع من السرطان. “أنا زهرة” تقدم لك اليوم ط®ط·ظˆط§طھ الفحص الذاتي المنزلي التي يجب القيام بها عند انتهاء كل دورة شهرية أو خلال منتصف الشهر بعد سن الخمسين وبعد أخذ حمام من المياه الدافئة:
– قفي بشكل مستقيم أمام المرآة وانظري جيداً الى ثدييك قبل فحصهما يدوياً من أجل التأكد بأنّ حجمهما طبيعي وليس هناك أي احمرار أو تقرحات حول الحلمة.
– ضعي يدك اليسرى أعلى رأسك وافحصي الثدي الموجود من الناحية اليسرى باليد اليمنى من خلال حركات دائرية باتجاه الساعة ثم من الأعلى الى الأسفل ومن الأسفل الى الأعلى ومن اليمين الى اليسار ومن اليسار الى اليمين، وكل ذلك مروراً بمنطقة تحت الإبط وذلك بباطن الأصابع ليكون الفحص أدق. كرري الفحص مع الجهة المعاكسة.
– اضغطي على الحلمة بباطن الأصابع مع تحريكها حركات دائرية للبحث عن أي افراز غير عادي. كرري العملية لكل ثدي.
– استلقي على ظهرك مع وضع وسادة تحت الكتف الأيسر واليد اليسرى أعلى الرأس وتكرار الفحص الذي يتم اجراؤه في مرحلة الوقوف من أجل التأكد بشكل أفضل من وجود الكتل. بعد ذلك، اضغطي على الحلمة مجدداً بحركات دائرية للتأكد من عدم وجود افرازات. كرري الفحص مع الجهة اليمنى.
– في حال الشعور بأي تغيير في الثدي أو أي نوع من الإفرازات، يجب استشارة الطبيب فوراً

المصدر انا زهره

يغطيكي العافية غاليتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.