ما هي مشاكل الحيوانات المنويه 2024.

عدم انتظام ط§ظ„ط­ظٹظˆط§ظ†ط§طھ المنويّة

إذا كنتَ تعاني من عدد قليل من الحيونات المنويّة أو من غيابها أو من عدم حراكيّتها أو من شكلها غير الطبيعي، فربما تعجز عن تخصيب بويضة زوجتك بمفردها.
• الأعراض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو من حيواناتك المنويّة إذا كان عددها وشكلها وحركيّتها طبيعيّة إلى حد ما ; التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) أو عقاقير خاصّة لتحفيز الخصوبة (وهي للمرأة لزيادة عدد البويضات التي تُنتجها)
• نسب النجاح: عندما تؤخذ عقاقير الخصوبة التي تحفّز على إنتاج البويضات مع التلقيح داخل الرحم، تبلغ نسبة نجاح الحمل حوالي 15 في المئة في الدورة الشهريّة الواحدة، شرط أن تكون قنوات المرأة والحيوانات المنويّة سليمة. أما التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري)، فتبلغ نسبة نجاحه 29 في المئة في الدورة الشهرية الواحدة عند المرأة التي لا يتخطّى عمرها 35 سنة.

حساسيّة الحيوانات المنوية

يمكن للجسد أن ينتج أجساماً مضادّة تقتل حيوناتك المنويّة، بعد عملّية قطع قناة المني، أو التواء الخصية، أو الالتهابات أو حادث معيّن. تعتبر حساسيّة الحيوان المنوي سبباً يؤدي إلى عقم الرجل بنسبة 3 في المئة من الحالات.

• الأعرض المحتملة: غير موجودة
• الحلول المحتملة: تلقيح داخل الرحم أو التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري) . وتُستخدم العقاقير الستيرويديّة (وهي مشتقات الكورتيزون)، مثل البريدنيزون أيضاً كعلاج.
• نسب النجاح: حين يتم جمع أدوية الخصوبة الهادفة إلى زيادة إنتاج عدد البويضات مع التلقيح داخل الرحم، تبلغ نسبة النجاح 15 في المئة في الدورة الشهريّة الواحدة شرط أن تكون قنوات المرأة والحيوانات المنوية المستخدمة سليمة. أما بخصوص التخصيب داخل البويضة (الحقن المجهري)، فتبلغ نسبة النجاح 29 في المئة في الدورة عند النساء دون سنّ الخامسة والثلاثين. لا ينصح العديد من الأطباء باستخدام الستيرويديات لعدم ثبوت فعاليّتها في علاج حساسيّة الحيوانات المنوية، كما يمكن أن تسبّب آثاراً جانبيّة سلبيّة حادّة.

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"
تمّ اعتماده من قبل مجلسنا الاستشاري الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.