ما هي مميزات الحرير و ما هي انواع الحرير و افضل انواعه 2024.

ما هي ظ…ظ…ظٹط²ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ظٹط± و ما هي ط§ظ†ظˆط§ط¹ الحرير و ط§ظپط¶ظ„ انواعه

البرونزية

الحرير عبارة عن ألياف بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات. يتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز وقد عرفت الصين صناعة الحرير قبل أي دولة أخرى.

مميزاته
يسمى الحرير ملك الألياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر إلا في القليل من الألياف الأخرى. يمتص الحرير الرطوبة ويحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل. و له القدرة على احتمال درجات الحرارة العالية فيمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل حيث انه يبدأ يتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.
الملابس الحريرية خفيفة الوزن جدا وأكثر دفئا من الملابس المصنوعة من القطن أو الكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش.

انواعة

حرير بري
لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على أوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما أنه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى

خواص الحرير الطبيعي
يتميز الحرير الطبيعي بالمرونة العالية والمتانة ونعومة الملمس، ممتص يقاوم التجعد والعفن الفطري، ومن الأشياء التي تؤدي إلى تلفه، العرق ومبيض الكلور.

كيفية غسله
غالباً ما يمكن الاكتفاء باستخدام النظافة الجافة للملابس الحريرية إذا دلت البطاقة الإرشادية على ذلك، أما إذا دلت على الغسيل، فيغسل باليد بالماء الدافئ مع استخدام منظف مناسب خالي من القلوية مع الشطف بنفس درجة الحرارة السابقة، ويمكن وضع سبرتو في ماء الشطف للأبيض منه لإعطائه لمعة، أما الأسود فيستعمل نشادر في ماء الشطف لإعطائه السواد الحالك، أما الملون فتوضع ملعقة خل صغيرة لكل رطل ماء في ماء الشطف ونتخلص من مائه بالضغط.

كيفية كيه
يكوى الحرير وهو قريب إلى الجفاف بمكواة هادئة ، أما الملابس الحريرية الملونة فتكوى على الظهر حتى لا تترك أثراً أو لمعاناً .
أما إذا كان الملابس الحريرية جافة فيجب تنديتها بالتساوي عن طريق استخدام فوطة حتى لا يبقع، حيث أن الحرير خالي من الشعيرات التي تمنع انتشار الماء بالتساوي.

حرير مزروع أو مستزرع Casol
وأفضل أصناف الحرير الصناعي ما كان مصنوعاً من القطن، وهو أكثرها شيوعاً ، ويليه المصنوع من لب الأخشاب.
الحرير الصناعي ضعيف وهو رطب، ناعم ممتص ينكمش، مطاط، ويتجعد بسهولة ما لم يعالج، يتلف بواسطة العفن الفطري والعرق ومبيض الكلور.

كيفية غسله
يمكن أن نغسل الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي باستخدام النظافة الجافة إذا وجدت عليها بطاقة ذكر فيها قابل للغسيل الجاف، أما إن لم يكتب شيء من هذا القبيل فيمكن أن تغسل بالغسالة، ولكن في الدورة الرقيقة بالماء الدافئ، باستخدام أي منظف.
كما يمكن تجفيف هذه الملابس باستخدام الطرد المركزي بالغسالة على الدورة الهادئة.

كيفية كيه
يجب كي الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي عند الوضع البارد.

اكتشاف الحرير

اكتشاف الحرير يعود لعام2700 ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتغزل شرانق لامعة. ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة

وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها… وفي العام1000 قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل أي دولة أخرى
من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمراة العربية

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.