مشاكل الخصية لدى الرجال 2024.

مشاكل ط§ظ„ط®طµظٹط© المعلقة

الخصية المعلقة هي الخصية التي لم يكتمل نزولها من البطن إلى كيس الصفن وقت الولادة.

لـمـاذا يـحـدث هــــــذا ؟
في الجنين تتكون الخصية داخل البطن وتهاجر إلى كيس الصفن في الشهر الثامن أو التاسع من الحمل وهذه العملية تتحكم فيها الهرمونات وعوامل أخرى وعلى هذا فإن بعض الاضطرابات هرمونية في الجنين أو عوامل ميكا***ية يمكنها أن توقف هجرة الخصية من داخل بطن الجنين إلى كيس الصفن.

لماذا تكون الخصية المعلقة مشكلة؟
مشاكل الخصية المعلقة هي
* العقم ونقص الخصوبة وخصوصاً إذا كانت كلا الخصيتين معلقتان لأن تعرض الخصية المستمر لدرجة الحرارة المرتفعة داخل البطن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية وقد تتوقف الخصية نهائياً عن العمل.
* ازدياد احتمال الإصابة بالأورام السرطانية في الخصية المعلقة
* إزدياد إحتمال تعرض الخصية للكدمات.
* وجود فتاق مصاحب للخصية المعلقة في معظم الحالات.

ما هي نسبة هذه المشكلة ؟4% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من مشكلة الخصية المعلقة في معظم الحالات تنزل الخصية تلقائياً إلى كيس الصفن خلال العام الأول بعد الولادة، وعلى هذا فإن النسبة المتبقية وهي في حدود 1% من الأطفال هي التي تحتاج إلى علاج.

ما هي طرق التشخيص ؟* الفحص الإكلي***ي.
* الموجات فوق الصوتية
* الأشعة المقطعية.

ما هي طرق العلاج؟
* العلاج الهرموني: وهو يؤ دي إلى زيادة وزن الخصية وبالتالى إلى نزولها تلقائياً إلى كيس الصفن في ببعض الحالات.
* العلاج الجراحي: حيث يتم إنزال الخصية بواسطة فتح جراحي بسيط أو بإستخدام المنظار الجراحي، كما يتم تثبيت الخصية في كيس الصفن.

ما هو الوقت المناسب للعلاج ؟
نهاية العام الأول للطفل هو انسب أوقات العلاج الهرموني كما يجب مراعاة ألا يتأخر التدخل الجراحي عن سن عامين.

ما هـي الـنـتـائـج؟
يعطي العلاج الهرموني نتائج طيبة في بعض الحالات كما أن العملية الجراحية سهلة وبسيطة.

ماذا لو تأخر علاج الخصية المعلقة ؟
كلما تأخر العلاج كانت فرصة إنقاذ الخصية أقـل – إلى أن الجراحة واجبة الإجراء في أي سن وذلك لمحاولة إنقاذ الخصوبة ولتفادى حدوث أورام سرطانية داخل البطن.

إذا تم نسيان الخصية المعلقة لما بعد البلوغ ماهي فرص العلاج؟

هناك إحتمالين:
* خصية معلقة والأخرى تعمل بصورة طبيعية: في هذه الحالة يتم إزالة الخصية المعلقة لتجنب حدوث الأورام السرطانية.
* خصية معلقة بالناحيتين أو واحدة معلقة والأخرى لا تعمل: وفي هذه الحالة يتم إنزال الخصية الخصية المعلقة وتركها خارج حرارة البطن لمدة عام يمكن بعده إجراء عملية تفتيش عن الحيامن بالخصية وإذا وجدت تستخدم للتلقيح المجهرى
الخصية المرتدة:

في هذه الحالة يكون نزول الخصية إلى كيس الصفن طبيعياً تماماً لأن الخصية تكون قابلة للإرتداد بسهولة إلى داخل تجويف البطن. تشخيص هذه الحالة يكون عن طريق الفحص الاكلي***ي فقط حيث يمكن للطبيب في هذه الحالات سحب الخصية بسهولة أثناء الفحص من أسفل البطن إلى كيس الصفن. وتحدث هذه الحالة عادة في الأطفال من سن 2-6 سنوات ولا تحتاج إلى أي تدخل جراحي حيث أن هذه المشكلة تختفي في معظم الحالات عند سن البلوغ نتيجة لكبر حجم الخصية وزيادة وزنها. وفي حالات نادرة قد يحتاج المريض إلى علاج هرموني بسيط أو تثبيت الخصية جراحياً.
الخصية المهاجرة:

في هذه الحالة تكون الخصية خارج مجراها الطبيعي، فبدلاً من أن تنزل الخصيتين من أعلى تجويف البطن إلى مكانهما الطبيعي في كيس الصفن نجد أنهما تأخذان مجرى آخر- حيث أنهما قد توجدان تحت الجلد (اما في أعلى الفخذ أو اسفل البطن أو في المناطق المحيطة)، ويتم علاج هذه الحالات جراحياً لنقل الخصيتين وتثبيتهما فى مكانهما الطبيعي في كيس الصفن، حتى لو أجريت هذه العملية في مرحلة متأخرة من السن فإن نسبة نجاح هذه العمليات كبير، إذ أن الخصية هنا سليمة نتيجة لوجودها في مناطق أقل حرارة مما لو كانت عليه داخل تجويف البطن.

القيلة المائية:

هي عبارة عن تجمع ماء زائد داخل الأغشية المحيطة بالخصية. كثير من هذه الحالات لا يكون لها سبب واضح حالات قليلة تنشأ نتيجة التهاب بسيط بالجهاز التناسلي قد لا يشعر بها الرجل، عند الاصابات البسيطة المتكررة للخصية، كذلك لا تسبب القيلة المائية أي تأثير على قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية. إلى أن كبر حجم القيلة مع مرورالوقت قد يؤدي إلى وجود إنتفاخ في منطقة الخصية وقد يعوق حرية حركة الرجل. ويتم تشخيص القيلة المائية عن طريق الفحص الأكل***ي أو عن طريق الموجات الفوق الصوتية. ويتم علاج الحالة عن طريق عملية جراحية بسيطة لإزالة القيلة المائية، لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة ويستطيع المريض بعدها مغادرة المستشفى فى نفس اليوم.
دوالي الخصية
دوالى الخصية هى عبارة عن تمدد وتضخم فى أوردة الخصية مما يؤدى إلى ارتجاع الدم وسريانه فى عكس الاتجاه الصحيح فى هذه الأوردة.وهى حالة شائعة وموجوده فى حوالى 20% من عموم ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ ونحو 40% من الرجال الغير منجبين.
دوالى الخصية هى عيب خلقى فى أوردة الخصية يبدأ في الظهور فى سن البلوغ ويزداد مع مرور الوقت وفى 60% من الحالات تكون الدوالى في الناحية اليسرى فقط وفى 15% في الناحيــة اليمنـى وفى 25%في الناحتين اليمنى واليسرى
يتم تشخيص دوالى الخصية من خلال الفحص الأكلي***ى ويتم التأكد من التشخيص من خلال إجراء الموجات الصوتية الملونة للتأكد من ارتجاع الدم فى الأوردة حول الخصية وفى الحبل المنوى.

وأعراض الدوالى هى واحدة أو أكثر من هذه الأعراض:

* وجود إنتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية.
* وجود آلام بالخصية فى الناحية المصابة بالدوالى.
* صغر حجم الخصية فى الناحية المصابة بالدوالى.
* تأخر الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوى كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوية.

كيف تؤثر دوالى الخصية على الإنجاب؟

فى بعض الرجال قد تؤثر الدوالى على عدد أو حركة الحيوانات المنوية او كليهما وقدتؤدى كذلك إلى زيادة فى نسبة تشوهات الحيوانات المنوية مما يؤدى إلى تعثر الإنجاب منذ البداية، أو مع مرور الوقت ولهذا فمن الممكن أن يكون مريض الدوالى غير منجب أو أن يكون قد أنجب أطفالاً ثم حدث توقف فى الإنجاب. الدوالى كذلك قد تتسبب فى زيادة التشوهات بالحيوانات المنوية وهذه التأثيرات تحدث نتيجة:
* ارتفاع درجة حرارة الخصية بسبب وجود الدوالى.
* إرتجاع الدم المستهلك فى الأوردة المتمددة إلى داخل الخصية مرة اخرى.
* اضطراب فى عملية خروج الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية.

الـعــلاج:يتم إجراء عملية جراحية بسيطة لربط ولإزالة دوالى الخصية فى الحالات التالية:
* وجود آلام مستمرة بالخصية.
* تأثر حجم الخصية المصابة بالدوالى مقارنة بالخصية الأخرى.
* وجود تغيرات بالسائل المنوى وتأخر الحمل بالرغم من التأكد من سلامة الزوجة.

وهناك عدة طرق جراحية لإصلاح الدوالى كالفتح الجراحى فى المنطقة الأربية، المنظار الجراحى، الأشعة التداخلية إلى أن أفضل وأحدث هذه الطرق هى الجراحة الميكروسكوبية وفيها يتم عمل فتحة صغيرة أسفل البطن طولها نحو 3سنتيمترات ويتم عن طريقها ربط الأوردة بمساعدة الميكروسكوب الجراحى مع الحفاظ على شريان الخصية. وهذه الطريقة آمنة تماما ومضاعفتها الجراحية نادرة الحدوث تستغرق عملية الدوالى الميكروسكوبية نحو 30دقيقة ولايحتاج المريض للبقاء فى المستشفى أكثر من 6ساعات بعد الجراحة.

بالرغم من خروج بعض الأبحاث مؤخراً تشكك فى جدوى عملية إصلاح دوالى الخصية فى المرضى اللذين يعانون من تأخر الإنجاب إلا أن هذه الأبحاث التى تضم عدد قليل من المرضى يقابلها العديد من الأبحاث الأخرى التى تضم عشرات الآلاف من المرضى والتى تبين أن التحسن فى السائل المنوى بعد عملية الدوالى يظهر فى أكثر من 70% من الرجال كما تبلغ نسبة حدوث الحمل أكثر من 45-50%، ويبدأ التحسن الملموس فى السائل المنوى فى خلال 3-6 شهور بعد الجراحة ويستمر لمدة عام.

وحتى تكون الفرصة أفضل للاستفادة من جراحة إصلاح دوالى الخصية يجب على الطبيب التأكد من عوامل كثيرة :
* أن تكون دوالى الخصية ملموسة بالكشف الأكلي***ى وكذلك بأشعة الموجات الصوتية لأن نسبة التحسن فى الحالات التى لا يمكن اكتشافها إلا بالموجات الصوتية قليلة للغاية.
* يجب التأكد من خلال فحص الهرمونات بالدم أن مستوى الهرمونات بالدم معتدل.
* يجب التأكد من عدم وجود خلل فى الوراثة، خاصة فى المرضى اللذين يعانون من انخفاض شديد فى عدد الحيوانات المنوية.
* يجب التأكد من عدم وجود عوامل أخرى يمكن أن تؤدى إلى خلل فى السائل المنوى (مثل وجود التهابات بالبروستاتا أو الحويصلات المنوية أو الجهاز التناسلى) ويجب علاج هذه العوامل أولاً.
* يجب التأكد من سلامة الزوجة واستعدادها للحمل الطبيعى.
صغر حجم الخصية
تكون خصية الأطفال عند الولادة صغيرة الحجم في حجم حبة البازلاء ثم تكبر بصورة بطيئة مع زيادة عمر الطفل، إلا أنه مع بدايات البلوغ تحدث زيادة سريعة في حجم الخصية وتعتبر هذه الزيادة أهم علامات بلوغ الطفل.

يبلغ حجم الخصية في الشخص البالغ نحو 15- 18 سنتيمتر مكعب أو أكثر وتبلغ نحو 4 – 5 سنتيمتر طولاً و 2 – 3 سم عرضاً وإرتفاعاً. وقد يصيب صغر حجم الخصية إحدى أو كلا الخصيتين وأسبابه متعددة وهي كالتالي:

أسباب صغر حجم الخصيتين:
* نقص هرمونات الغدة النخامية.
* إختلال الجينات الوراثية كمتلازمة كلاينفلتر.
* إلتهابات الخصية كالنكاف.

أسباب صغر حجم إحدى الخصيتين:
* دوالي الخصية.
* إلتهابات بالخصية كالإلتهاب البكتيري والنكاف.
* ألتواء الخصية.
* بعض حالات الخصية المعلقة (عند الإنزال الجراحي في سن متأخرة).
* كدمات وإصابات الخصية.
* مضاعفات بعض العمليات الجراحية (كالفتاق).

مشكورة يالغلا

يعطيك الف الف عآآآآآآآآفيه 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.