هل القولون العصبي ياثر على الجنين او على الحمل 2024.

هل ط§ظ„ظ‚ظˆظ„ظˆظ† ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ ظٹط§ط«ط± على ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ† او على ط§ظ„ط­ظ…ظ„ على الحامل

أعاني من القولون العصبي وأنا في الأسبوع 13 من الحمل. خفّت الأعراض من قبل لكنها عاودتني الآن. كيف أتجنبها وهل يمكن أن تؤذي طفلي؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات كلير فريارس

الخبر السار هو أنه بالرغم من أن أعراض متلازمة القولون العصبي قد تجعلك تشعرين بأنك لست على ما يرام، لكن من غير المرجح أنها ستسبب أي مشاكل لطفلك. لسوء الحظ، عند الإصابة بأعراض متلازمة القولون العصبي، من الصعب جداً التكهن ما إذا كانت ستتحسن أو ستسوء. تجد بعض النساء أن الحمل "يشفيهن" من جميع أعراض متلازمة القولون العصبي، بينما تجد أخريات أنها تصبح أسوأ مع الأسف!

تنطبق النصائح المعروفة لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي على فترة الحمل أيضاً:

• إذا كانت تتضمن أعراض متلازمة القولون العصبي الإمساك، ستعمل زيادة كمية السوائل وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين وظيفة الأمعاء لديك. أدخلي 20 إلى 30 غراماً من الألياف إلى نظامك الغذائي اليومي.

• حاولى الحد من تناول الأطعمة الدسمة والكافيين لأن ذلك قد يساعد على تقليل الأعراض التي تشعرين بها.

• ربما تعرفين الأطعمة أو المشروبات الأخرى التي تجعل الأعراض أكثر سوءاً، لذلك حاولي تجنبها. يُعرف السوربيتول، على سبيل المثال، وهو نوع من أنواع المحلّيات التي تستخدم على نطاق واسع في تحلية أطعمة مرضى السكري والأطعمة "الخالية من السكر" بأنه يسبب الانتفاخ، وريح البطن أو الغازات، والإسهال.

الإقلاع عن التدخين.

يستطيع بعض الأشخاص التعرف على ما يثير الأعراض، مثل حالات التوتر أو بعض أنواع الأطعمة التي تجعل أعراض متلازمة القولون العصبي أسوأ، لكن لا ينطبق هذا الأمر على الجميع. إذا لم تكوني قد جربت ذلك من قبل، يمكنك التزام نظام غذائي، وتدوين ملاحظاتك عن التوتر والأمور التي تثير أعراض متلازمة القولون العصبي لمعرفة ما إذا كنت تستطيعين تحديدها وبالتالي تجنبها.

في الجانب الإيجابي، بدل تجنب كل شيء، قومي ببعض الخطوات التي قد تساعدك مثل:

• التمارين الرياضية. وهي تساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء. اقرئي دليلنا للتمارين الرياضية الآمنة أثناء الحمل.

• احرصي على تناول مجموعة من الأطعمة الصحية الغنية بالحديد، لأنك قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم (الأنيميا) بسبب قلة امتصاص جسمك للمغذّيات. قد يزيد تناول أقراص مكمّلات الحديد الأعراض سوءاً، لأن هذه الأقراص قد تهيّج الأمعاء.

• يحتمل وجود بعض أدوية الأعشاب التي تساهم في تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي.

• يجد البعض أن تناول بروبايوتيك (والتي تحتوي على بكتيريا غير ضارة) قد يساعد على تخفيف الأعراض (على سبيل المثال الأقراص (الحبوب) أو الزبادي (اللبن الرائب) الذي يحتوي على البروبايوتيك).

إذا بدأت الأعراض تزعجك أكثر، استشيري طبيبتك. ربما يمكن علاج أكثر أعراض متلازمة القولون العصبي صعوبة باستخدام الأدوية الطبية، ما لم ينفع تغيير نمط الحياة.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة نفيسة الصيرفي

تسلمين غلاتي

يسلموووووا خيتوووو

شكرا انا حامل والقولون تعينى قوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.