هل لديك آلام مستمرة بعد عملية مفصل الركبة ؟ 2024.

عيادة العظام والإصابات الرياضية

د.ياسر بن محمد البحيري
آلام ظ…ط³طھظ…ط±ط© بعد ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ…ظپطµظ„ الركبة
* أم عبدالله تسأل عن حالة والدتها التي تم إجراء عملية استبدال مفصل ط§ظ„ط±ظƒط¨ط© لها قبل ثلاثة أشهر وهي لاتزال تشتكي من ط¢ظ„ط§ظ… في منطقة الركبة وتورم فيها وتسأل عما إذا كان هناك شئ طبيعياً؟
– في الواقع أن عمليات استبدال مفصل الركبة هي من أفضل العمليات الجراحية في إعادة تأهيل المرضى وإزالة الآلام. ولكن لكي تتم الاستفادة الكاملة من هذه العمليات فإنه يجب التقيد بإجراء نظام علاج طبيعي معين في مرحلة ما بعد العملية. ومن الطبيعي أن تكون هناك بعض الآلام في الأسابيع أو الأشهر الأولى بعد العملية ولكن هذه الآلام عادةً ماتكون مختلفة تماماً عن آلام الخشونة التي كانت تشعر المريضة بها قبل العملية. هذه الآلام في مرحلة مابعد العملية تكون نتيجة إلتئام الأغشية والعضلات وكذلك قد تكون نتيجة الإجهاد خلال العلاج الطبيعي في مرحلة مابعد العملية أو إلتهاب في الأوتار المحيطة بمنطقة الركبة والتي قد تلتهب نتيجة التمارين. كما أن هشاشة العظام وليونة العظام قد تكون إحدى المسببات لهذه الآلام والتي تظهر في مرحلة مابعد العملية بنتيجة التمرينات والعلاج الطبيعي. وهذه الأسباب التي ذكرناها كلها أسباب حميدة ويتم علاجها بطمئنة المريضة وإعطاؤها الأدوية المناسبة والأدوية المسكنة. أما إذا مااستمرت الآلام أو كانت شديدة أو مبرحة أو صاحبها تورم واضح في الركبة فإنه يجب عليها مراجعة الطبيب بسرعة لعمل الأشعات والتحاليل للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى .
القدم السكرية
* الأخت حنان تسأل عن تورم وتغير في لون الإصبع الثاني من قدمها منذ بضعة أسابيع علماً بأنها مريضة سكري وتتناول الإنسلين وتسأل عن ماإذا كان هذا التورم مقلقاً علما أنها لم تتعرض لأية إصابات كبيرة؟
– في الواقع أن أي تغير في اللون أو تورم لدى الأشخاص أو السيدات المصابات بمرض السكري المزمن يجب أخذه بمحمل الجد ومراجعة الطبيب لأن مريض السكر في بعض الأحيان لا يكون الإحساس لديهم طبيعياً وبالتالي فقد تكون هناك إصابة أو خبطة بسيطة تؤدي إلى كسر أو تمزق في الأربطة بدون أن يشعر المريض بالآلام التي يشعر بها الشخص الطبيعي. وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب وعمل الأشعة السينية والفحوصات اللازمة وعلاج الإصابة لكي يتم تفادي تفاقم الحالة وحدوث تقرحات في الجلد لاسمح الله.
آلام في الرقبة
وآلام في كف اليد
* مريض يعاني من آلام في الرقبة وكذلك آلام في كف اليد توقظه في الليل ويصاحبه خدور وتنمل في الأصابع وقد قيل له إنها نتيجة إنزلاق غضروفي ويسأل عن العلاج؟
– في الواقع أنه يحصل كثيراً من اللبس في تشخيص وعلاج بعض الحالات التي تصيب اليد والرقبة. فمثلاً حالتك تشير إلى أنما تشتكي منه هو ضيق قناة الرسغ الذي يسبب ضغطاً على العصب في الرسغ ويؤثر على منطقة الكف والأصابع ويؤدي إلى الشعور بلألم فيها خصوصاً أثناء الليل أو عند القيام بمجهود استخدام اليد ويصاحب ذلك تنمل وخدور. وهذه الأعراض ليست لها علاقة بآلام الرقبة الإنزلاق الغضروفي في الرقبة ولذلك يجب الحرص والتنبيه على ذلك. أما علاج الأعراض التي ظ„ط¯ظٹظƒ فيكون بالمسكنات أو بعمل جراحة بسيطة لتحرير العصب في منطقة الرسغ.
آلام مزمنة في العصعص
* الأخت القارئة تسأل عن آلام مزمنة في منطقة العصعص تلازمها منذ آخر ولادة لها قبل سنتين وتزداد مع الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس على الأرض وتسأل عن العلاج؟
– في الواقع أن إلتهاب منطقة العصعص هو أمر شائع ويحدث في كثير من السيدات بعد الولادة أو نتيجة الجلوس على أرض صلبة أو الجلوس على الأرض لفترات طويلة. وعادةً ماتكون الآلام بسيطة ثم تزداد لتصبح مبرحة وتمنع المريضة من الجلوس بطريقة مستوية. أما العلاج فيكون عن طريق تناول الأدوية المضادة للإلتهابات والأدوية المسكنة وكذلك يجب الجلوس على سطح لين ويفضل استخدام مخدة للعصعص عند الجلوس. وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للأدوية وللمخدة فإنه يمكن إعطاء حقنة موضعية تحتوي على مادة الديبومدرول المضادة للإلتهابات. ويمكن تكرار هذه الحقنة عند اللزوم. أما التدخل الجراحي لعلاج آلام العصعص فهو غير فعال ولا ننصح به.

مشكورة يالغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.