هل هناك خطر على مرضى الضغط من ركوب الطائرة 2024.

محمد من تونس يسأل: والدتي مصابة بالضغط وتأخذ الدواء لكنها غير متابعة لقراءات ط§ظ„ط¶ط؛ط· وكذلك غير منتظمة في اخذ الدواء.. وتريد السفر لأداء العمرة فهل ظ‡ظ†ط§ظƒ خطر عليها في ط±ظƒظˆط¨ الطائرةة؟

– لا يسمح طبيا لمرضى الضغط غير المتحكمين في ضغطهم السفر بالطائرة وكذلك ظ…ط±ط¶ظ‰ فشل القلب decompensated المؤثر على صحة المريض او من لديهم متلازمة الشرايين الحادة
وذلك لأنه عند اقلاع ط§ظ„ط·ط§ط¦ط±ط© وارتفاعها لمستوى الطيران المعتاد من 30 الف الى 40 الف قدم وهو ما يوازي 10 كلم الى 12 كلم تقريبا فوق سطح البحر ينزل مستوى ضغط الاكسجين في الدم من 95 ملم من الزئبق الى حوالي 60 ملم من الزئبق اما تشبع الاكسجين في الدم فلا ينزل اقل من 94 بالمئة بسبب ظاهرة معروفة في علم وظائف الاعضاء تسمى منحنى الاكسجين والهيموغلوبين الانفصالي.. وهذا النزول للاكسجين غير مؤثر للأصحاء لأن ضغط الكبينة يظل في حدود مماثلة للضغط الجوي عند الارتفاع اقل من ثمانية آلاف قدم عن سطح البحر.. ونزول الاكسجين يسبب تسارعا في نبضات القلب وارتفاعا في الضغط وتسارعا في سرعة التنفس وهذا التعويض قد يكون غير كاف فيمن لديهم امراض شديدة في القلب او الرئة وحالتهم غير مستقرة.. ولذلك ننصحك باستشارة الطبيب المعالج عن تقييم حالتها قبل السفر من ناحية هل ضغطها مستقر على الادوية؟ هل تم التأكد من عدم وجود انسدادات في شرايين القلب؟ هل تم التأكد ان ليس لديها امراض صدرية اخرى تمنعها من السفر؟ وهل تم التأكد من عدم وجود فقر دم لديها؟ وهل لديها دواع لاستخدام مسيلات للدم لمنع تجلطات الارجل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.